Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف الصحافة: مختل عقليا يخرب طائرة أميرة بمطار الرباط سلا

رصيف الصحافة: مختل عقليا يخرب طائرة أميرة بمطار الرباط سلا
مستهل جولة رصيف صحافة الخميس من "الصباح" التي تطرقت لتخريب طائرة أميرة من قبل مختل عقليا بعدما تسلل إليها وهي مركونة بمطار الرباط سلا، وأحدث بها خسائر مادية. وقد تم توقيفه ووضعه، بأمر من النيابة العامة، رهن المراقبة الطبية بمستشفى الرازي للأمراض العقلية والنفسية بسلا.

وتجري فرقة الشرطة القضائية، مدعومة بخبرات ضباط بأجهزة أمنية مختلفة، أبحاثا للوصول إلى ملابسات وظروف الحادث، فيما تضرب عناصر شرطية مختلفة طوقا أمنيا على المؤسسة الصحية في انتظار الانتهاء من الأبحاث التمهيدية واتخاذ قرار من طرف وكيل الملك.

وأوضح مصدر بمطار الرباط ــ سلا أن دركيين فوجئوا بتسلل المختل عقليا واختراقه سياج المطار. وأشعر مسؤولون من الأمن والدرك بالحادث لينتقلوا إلى المكان، ويتقرر فتح تحقيق في الموضوع مع دركيين ومسؤول بالمطار لتحديد المسؤوليات وترتيب الجزاءات الزجرية والقانونية.

وجاء في المنبر ذاته أن مجموع الموقوفين في ملف عصابة متخصصة في تزوير وثائق العقارات للاستيلاء عليه، وصل إلى ثمانية متهمين، أودعوا سجن عكاشة في انتظار إيقاف باقي المتورطين.

ووفق "الصباح"، فإن التحقيقات أنقذت شخصيات كبيرة من تبعات تزوير وثائق عقاراتها للاستيلاء عليها، أو استغلال شهادات الملكية في الاستفادة من قروض بملايين الدراهم دون علم الملاك الحقيقيين للفيلات المستهدفة. ومن الشخصيات مصطفى باكوري، رئيس جهة البيضاء سطات، ومقاول مشهور وزوجته. وهذه العقارات عبارة عن أملاك تقع في أزقة المراكشي وفاس وإفران، شرع الجناة في الأعمال التحضيرية لتزوير وثائقها بالاستعانة بأختام عدول وموثقين وقضاة التوثيق، لتغيير هويات ملاكها وتفويتها عن طريق التزوير.

وقال وزير من حزب العدالة والتنمية لـ"الصباح" إن عبد الإله بنكيران لن يعود، واصفا مساندي الأمين العام بـ"الذين أضاعوا الصلاة واتبعوا فيسبوك"، مؤكدا أن أنصار بنكيران تصدق عليهم الآية الكريمة من سورة مريم: "فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات، فسوف يلقون غيا، إلا من تاب وآمن وعمل صالحا فأولئك يدخلون الجنة، ولا يظلمون شيئا"؛ وهي الطريقة التي استعملها بنكيران مرات عدة في مواجهة خصومه والمقربين منه وإخوانه.

من جهتها، ذكرت "المساء" أن 52 مليارا جرّت والي وعمدة فاس السابق إلى القضاء؛ بحيث تعتزم الجمعية الوطنية لمحاربة الفساد رفع دعوى قضائية لمحاسبة المجالس الجماعية السابقة والسلطات المحلية بفاس بسبب تقصيرها في حماية المال العام؛ إذ تسبب مسؤولوها في تضييع مبلغ 52 مليار سنتيم على مالية الجماعة نتيجة سوء التدبير والتقصير في المراقبة.

ووفق تصريح لرئيس الجمعية، فإن الجسم الحقوقي بالعاصمة العلمية للمملكة غاضب بعد علم الجميع بالمبالغ المالية الضخمة التي استخلصها المجلس الجماعي الحالي للمدينة، بفضل تنفيذ توصيات قضاة المجلس الأعلى للحسابات.

ونشرت الجريدة ذاتها أن لجنة تفتيش من وزارة الداخلية والمالية حلت بمقر عمالة مدينة القنيطرة بهدف البحث والتدقيق في مالية عدد من المشاريع المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

ونسبة إلى مصادر "المساء"، فإن اللجنة استمعت إلى مسؤولين عدة، بينهم المشرفون على القسم الاجتماعي بالعمالة القنيطرة، حول جدوى عدد من الملفات الاجتماعية والاقتصادية التي برمجتها العمالة، بعدما تم الحديث عن وجود مشاريع عرفتها جماعات كثيرة بالإقليم لا علاقة لها بالتنمية البشرية وبأهدافها.

وكتبت "المساء" أيضا أن منظمة حظر السلاح الكيميائي تواجه إسبانيا بملف الريف؛ إذ قال عبد المجيد عزوزي، عضو جمعية ذاكرة الريف، في مؤتمر المنظمة السنوي المنعقد بلاهاي، "أشرت إلى اعتقاد جمعيتنا بوجود بقايا غاز الخردل في التربة والفرشة المائية في الريف منذ الحرب الريفية ما بين 1921 و1926"، مؤكدا في سياق الحديث عن تأثيراتها على الساكنة والمجال أنه "من المعلوم أن مخاطر هذا الغاز وآثاره على البيئة وصحة المواطنين تستمر لعدة عقود".

وقال أيضا: "قمت أيضا بتذكير الحاضرين بالتوصيات المقدمة في القاعة نفسها خلال المؤتمر الحادي والعشرين، المتمثلة في نقاط كثيرة".

أما "الأخبار" فورد بها أن سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، توصل بمقترح قانون منع تعدد التعويضات التي يراكمها البرلمانيون بسبب انتداباتهم الانتخابية.

ونسبة إلى مصادر الجريدة، فإن الحبيب المالكي، رئيس الغرفة الأولى، التزم بمقتضيات النظام الداخلي وبعث بنسخة منه إلى العثماني لجس نبض الحكومة بشأن الموضوع الذي يستفيد منه بشكل رهيب حزب العدالة والتنمية، موردة أن العثماني بصدد التشاور مع الأمانة العامة للحكومة قبل إبداء رأيه بشأن مقترح الاتحاديين الذي سيكون حاسما في الشروع في دراسة المقترح أو إقباره إلى الأبد.

المنبر الورقي ذاته كتب في خبر آخر أن بلدية مدينة القنيطرة تعرف حالة استياء بسبب تدخلات قيادات حزب العدالة والتنمية في تأجيل انعقاد الجمع العام لجمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي البلدية، بعد إلغائه مرتين لأسباب اعتبرها بعض الموظفين غامضة، خاصة الجمع العام الذي تم الاتفاق على موعده بتاريخ 23 من الشهر الجاري وتم إخبار الموظفين لحضوره وتمت صياغة إعلان لذلك والمصادقة عليه.

الختم من "أخبار اليوم" التي نشرت أن سعر السكر سيرتفع في 2018، وهي الخطوة التي أكدها وزير المالية، محمد بوسعيد، أثناء مناقشة مشروع القانون المالي المقبل، وستطبق تدريجيا عبر زيادة 20 سنتيما كل ثلاثة أشهر، وستهم السكر المحبب أولا باعتباره الأكثر استهلاكا من طرف بعض الصناعات الغذائية والسياحية.

ووفق الخبر ذاته، فإن الخطوة تأتي في وقت يستمر فيه تأخير الدعم المالي المباشر الموعود للفئات الفقيرة والهشة، الذي يعتبر تعويضا لها عن ارتفاع كلفة المعيشة بسبب سحب دعم المقاصة عن المحروقات ثم السكر، فيما يستمر الصمت عن الدعم الموجه لغاز البوتان، الذي تعتبر الفلاحة أكثر مستهلكيه.

وكتبت "أخبار اليوم" أيضا أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابقة، كشف أسرار الاستغناء عنه خلال أشغال المجلس الوطني لحزبه نهاية الأسبوع الماضي، وقال إنه ذهب إلى الاجتماع مع مستشاري الملك بالقصر الملكي في الدار البيضاء وفي جيبه رسالة استقالته، كما كشف أن ذلك الاجتماع، الذي انتهى بإعفائه، كان مقررا أن يعقد مع المستشارين الملكيين في منزله بالرباط، لكنه فضل أن يحضره في القصر الملكي بالدر البيضاء، لأن الموعد المحدد كان يصادف نشاطا كان سيحضره في المدينة ذاتها، وذكر في هذا الصدد أن الملك كان على اطلاع بهذه التفاصيل.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية