Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

مهنيون عقاريون يفشلون في إنعاش بيع الشقق السكنية بالمملكة

مهنيون عقاريون يفشلون في إنعاش بيع الشقق السكنية بالمملكة
باءت محاولات المنعشين العقاريين ومهنيي ومصنعي مواد البناء في المغرب من أجل إعادة الانتعاش إلى القطاع العقاري بالفشل، بعد تسجيل تراجع في المبيعات على كافة الأصعدة للسنة السادسة على التوالي.

ورغم كل التوقعات التي كانت تسير في اتجاه تسجيل نتائج استثنائية العام الحالي، إلا أن قطاع تسويق منتجات البناء واصل تسجيل نتائج سلبية بعد تراجع المبيعات بنسبة قاربت 4 في المائة منذ بداية العام الجاري مقارنة مع السنة الماضية.

واستقر حجم استهلاك المنعشين العقاريين من منتجات البناء برسم السنة الحالية في نحو 11.37 مليون طن، في ظل توقعات المحللين باستمرار وتيرة التراجع، بسبب تراجع الطلب على الشقق السكنية، سواء تعلق الأمر بالسكن الاجتماعي، الذي كان يشكل قاطرة حقيقية لرفع أداء القطاعات المرتبطة بالعقار، أو السكن المتوسط، في ظل انعدام الطلب بشكل كلي تقريبا على السكن الفاخر.

وتراجع حجم استهلاك شركات البناء من الإسمنت بنسبة 25 في المائة خلال الفترة المتراوحة ما بين يناير 2012 وشتنبر 2017، إذ انخفض من 16 مليون طن في 2012 إلى 13.5 ملايين طن في العام الحالي، في وقت تتجاوز القدرات الإنتاجية للوحدات الصناعية الإسمنتية 21 مليون طن.

ويربط المسؤولون استمرار تراجع أداء قطاع العقار بالمغرب بالعديد من العوامل التي تتمثل في الجودة المتردية والأسعار المرتفعة، إذ يؤكد بنك المغرب أن معاملات القطاع تراجعت بنسبة 18.7 في المائة نتيجة انخفاض المبيعات على مستوى جميع فئات الأصول العقارية.

وتم تسجيل تراجع بنسبة 22.1 في المائة على مستوى رقم معاملات الإقامات السكنية، وبنسبة 7.4 في المائة في ما يخص البقع الأرضية، وبنسبة 8.1 في المائة بالنسبة للعقارات ذات الاستعمال التجاري.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية