Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف الصحافة: تهديدات إرهابية ترفع تأهب "المينورسو" بالكركرات

رصيف الصحافة: تهديدات إرهابية ترفع تأهب "المينورسو" بالكركرات
قراءة مواد بعض الجرائد اليومية الخاصة بيوم الخميس من "المساء"، التي أفادت بأن بعثة الأمم المتحدة "المينورسو" رفعت من درجة تأهب عناصرها الأمنية في كل مناطق وجودها، خاصة قرب المنطقة العازلة بالكركرات؛ وذلك بعدما حذر تقرير من ارتفاع التحديات الأمنية والتهديدات الإرهابية في منطقة الساحل وتندوف.

ونسبة إلى مراقب عسكري في البعثة فإنها تقوم بدوريات يومية في منطقة الكركرات لمراقبة الوضع في إطار مهمتها، وذلك منذ الأزمة الأخيرة التي تدخلت بموجبها الأمم المتحدة لتجبر البوليساريو على سحب مسلحيها.

الصحيفة ذاتها اهتمت بتفكيك شبكة للمتاجرة في المواعيد الطبية بالبيضاء، بعدما كشفتها مصالح المندوبية الجهوية للصحة نتيجة قيام شخص واحد بحجز مواعيد بمستشفيات بالدار البيضاء لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضح مصدر مطلع أن المسؤولين عن البوابة الإلكترونية الخاصة بالمواعيد التي يأخذها المرضى فوجئوا بوجود رقم هاتف واحد يتكرر في مختلف طلبات المواعيد التي تم حجزها عبر البوابة الإلكترونية المخصصة لهذه العملية.

ووفق المنبر ذاته فإن الأبحاث أوصلت المحققين إلى وجود صاحب كشك قريب من مستشفى مولاي يوسف بالدار البيضاء عمل على حجز مواعيد طبية لمدة ثلاثة أشهر، وكان يبيعها للمرضى مقابل مبلغ 200 درهم، موضحا أن هذه العملية كانت تتم بتواطؤ مع أحد الممرضين، بعد أن أصبحت عملية أخذ المواعيد بالمستشفيات تتم بطريقة إلكترونية.

وأفادت "السماء" أيضا بأن المغرب وافق على رفع حصة صيد سمك مهدد بالانقراض؛ ويتعلق الأمر بسمك التونة "البلوفين الشمالي"، مثيرا انتقادات خبراء البيئة الذين شككوا في قدرة هذا النوع من التونة على الانتعاش الذي يسمح بصيده، وتهموا الدراسة التي اعتمدت في القرار بالإفراط في التفاؤل.

وأضاف الخبر نفسه أن المغرب وافق، رفقة بلدان المنطقة، على توسيع الحصة السنوية لصيد سمك التونة، بسبب تحسن في مخزوناته، في وقت أصر خبراء البيئة على أن الزيادة المسجلة في الكوطا الجديدة كانت مفرطة وقبل الأوان، ولا يجب السماح بها.

من جهتها كتبت "أخبار اليوم" أن المغرب يخشى تسلل "داعش" من ليبيا؛ وهو ما يفسر تأخر المملكة في إعادة مئات المغاربة العالقين هناك. ووفق الخبر ذاته فإن المغرب متوجس من وجود "دواعش" ضمن هؤلاء المطالبين بالعودة، قد يعمدون إلى التسلل إلى المغرب والإفلات من الاعتقال، بدعوى أنهم مهاجرون سريون.

وأضافت الجريدة أن تقارير أمنية وعسكرية دولية أكدت منذ شهور أن العشرات، إن لم يكن المئات من المقاتلين المغاربة الذين التحقوا بصفوف "داعش" في العراق وسوريا لجؤوا إلى ليبيا بعد اشتداد الضربات العسكرية الدولية على معاقل التنظيم.

وجاء في المصدر ذاته أن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية (البسيج) دخلت على خط فاجعة الصويرة، عبر استماعها إلى قائد قيادة امرامر المتاخمة لمدينة الصويرة، ورئيس دائرة الحنشان بالنيابة.

ونسبة إلى مصادر "أخبار اليوم" فإن مفتشين من المفتشية العامة للإدارة الترابية، التابعة لوزارة الداخلية، والتي ترأسها زينب العدوي، يحققون داخل عمالة إقليم الصويرة مع عدد من الموظفين والمسؤولين، وطلبوا مجموعة من الوثائق الخاصة بالتسيير الترابي للإقليم.

وورد في "أخبار اليوم" أيضا أن أصغر معتقل في حراك الريف يعانق الحرية، بعدما قضى ثلاثة أشهر في السجن على ذمة التحقيق، قبل أن تحكم المحكمة ببراءته من التهم الموجهة إليه. ويتعلق الأمر بعبد الرحمان العزري، البالغ من العمر 14 سنة، والذي كان قد ألقي عليه القبض من قبل مصالح الأمن رفقة آخرين، بتهم متعددة، مباشرة بعد تشييع جثمان عماد العتابي.

وإلى "الأخبار"، التي ذكرت أن عناصر الحموشي تقود حملة لتجفيف منابع الجريمة، إذ تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية التابعة للأمن الإقليمي لسيدي سليمان من إيقاف أكثر من خمسين مبحوثا عنهم بمدينة سيدي سليمان، بينهم 12 تاجرا للمخدرات والعشرات من المبحوث عنهم في جرائم متعلقة بالسرقة الموصوفة، وتكوين عصابة إجرامية.

المنبر الورقي ذاته أفاد، في خبر آخر، بأن عناصر الفرقة الجنائية الولائية بأمن سطات تواصل، بتنسيق مع الشرطة القضائية بمفوضية ابن أحمد، التحقيق في اختفاء أزيد من 130 مليون سنتيم من الحساب الخاص لإحدى الوكالات البنكية بمدينة ابن احمد.

ونقرأ في "الأخبار" كذلك أن مصالح الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن طنجة أحالت على محكمة الاستئناف بالمدينة ثلاثة أشخاص لتورطهم في قضية تتعلق بتكوين عصابة إجرامية، والاختطاف والاحتجاز وطلب فدية والنصب على الأشخاص بإيهامهم بالتهجير سرا إلى الخارج مقابل مبالغ مالية والسرقة الموصوفة.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية