Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

سوق ببني سيدال بمحال مهجورة وذكرى محفورة

سوق ببني سيدال بمحال مهجورة وذكرى محفورة
يعدّ سوق أربعاء الثلاث، الموجود بمركز قبيلة بني سيدال الجبل والبعيد عن مدينة الناظور بحوالي 15 كيلومترا وعن الطريق الساحلي بـ2.5 كلم، من بين أقدم الأسواق بالريف؛ غير أن هذا المرفق الاقتصادي يعاني، خلال المرحلة الراهنة، من وضعية مثيرة لقلق السكان والتجار على حد سواء.

كان سوق أربعاء الثلاث يستقطب، قبل أن تغزو الأسواق الأخرى كالعروي وأزغنغان، عددا هائلا من المتبضعين والمتسوقين من الناظور وضواحيه، لما كان يوفره من سلع متنوعة الأشكال والأنواع، قبل أن يصبح شبه مهجورا من التجار والباعة الذين رحلوا عنه لقلة المتسوقين به.
عبد الكريم الحسني، أحد سكان قبيلة بني سيدال ومن الفاعلين الجمعويين بالمنطقة، يقول، في تصريح لهسبريس، إن السكان من خمس قبائل كانوا يجتمعون بسوق أربعاء الثلاث؛ غير أن الواقع الراهن يؤكد عكس تلك الوضعية بعد أن هاجر العديد من السكان المنطقة، لمشاكل عدة من أهمها الطرق والإنارة، بالإضافة إلى النمط الجديد للبيع والشراء".

وأضاف الحسني أنه "ينبغي على المسؤولين بالجماعة القروية أن يولوا الاهتمام الكافي واللازم لحاجيات المنطقة، خصوصا المطلب الآني والذي أصبح أمرا مستعجلا هو إصلاح الطريق المؤدي إلى الجبل بني سيدال الذي يحتوي على أربعة كيلومترات فقط، بحيث يعتبر العصب الرئيسي".

بدوره، أكد بنعيسى المجاهدي، أحد أقدم الحرفيين في صناعة الفخار وسط السوق، في تصريح ، أن "سوق أربعاء الثلاث عرف إهمالا من قبل المسؤولين، حيث كان لا يتوفر على الكهرباء والإنارة".

وأضاف المتحدث : "كما أن الدواوير التي تقطن بالجبل لا تتوفر على الطريق؛ وهو ما أدى إلى نفورهم إلى سوق أزغنغن"، قبل أن يطالب برد الاعتبار إلى السوق وإحيائه من جديد، خصوصا بعد تداول الكثير من الناس أن سوق أزغنغان سوف يتم إغلاقه.

ويعدّ سوق أربعاء الثلاث من بين أقدم الأسواق المشهورة بصناعة الفخار، حيث كان يتوافد عليه الكثير من الزوار من مختلف المدن المغربية والبلدان الأوروبية إبان فترة الاستعمار وبعدها، ولا تزال به بنايات كولونيالية تشهد لهذه الحقبة الزمنية، في انتظار تحقيق مطالب الساكنة والتجار برد الاعتبار إليه قبل الاندثار.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية