Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هذه أبرز الاحداث العشرة التي هزت المملكة المغربية في 2017

هذه أبرز الاحداث العشرة التي هزت المملكة المغربية في 2017

هذه أبرز الاحداث العشرة التي هزت المملكة المغربية في 2017

كانت سنة 2017 التي نودعها بعد أيام قليلة من الآن، حبلى بالأحداث كسابقاتها، ولكنها تميزت بأحداث كبرى هزت المغرب، وحركت مواقع التواصل الاجتماعي، منها المحلي والإقليمي ومنها ما هو دولي تفاعل معه صناع القرار وتابعه المغاربة  بشكل كبير ، فمن عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي وإعفاء بنكيران والأزمة الخليجية ، وفاجعة نسوة سيدي بولعلام  وغيرها من الأحداث التي طبعت 2017 فكانت جديرة  بالتتبع و الرصد، نعيد في هذا التقرير أبرز الأحداث التي تفاعل معها قراء “الأيام24” في 2017، ونستشرف 2018 التي نتمنى أن تكون سنة أفضل .

1- 31 يناير  2017 .. عودة المغرب للاتحاد الإفريقي

بعد  قطيعة دامت 33 عاما، يعود المغرب إلى الاتحاد الإفريقي خلال الدورة 28 للقمة الإفريقية بأديس أبابا ، ليقطع مع سياسة الكرسي الفارغ التي كان ينهجها من عقود حيث غادر المغرب هذه المنظمة الإفريقية  احتجاجا عل وجود البوليساريو فيها .

وتميزت عودة المغرب بشكل رسمي بإلقاء الملك محمد السادس خطابا تاريخيا داخل مقر الاتحاد ، حمل حمولة من الأحاسيس التي تؤكد انتماء المملكة للقارة الإفريقية .

2- 26 فبراير 2017 .. المغرب يعلن انسحابا احاديا من الكركرات

أعلن ببان للخارجية المغربية أنه  بتعليمات من الملك محمد السادس، وبهدف احترام وتطبيق طلب الأمين العام للأمم المتحدة بشكل فوري ستقوم المملكة ابتداء من اليوم (26 فبراير2017) بانسحاب أحادي الجانب من منطقة الكركرات الواقعة على الحدود الجنوبية بين الصحراء الغربية وموريتانيا.

وكانت جبهة البوليساريو قد أقدمت على خطوات غير مسبوقة  منها منع الشاحنات المغربية من المرور عبر معبر الكركرات الحدودي .

3- 15 مارس.. إعفاء عبد الإله بنكيران

الملك محمد السادس، في بيان، صادر من الديوان الملكي يعفي رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران من مهمة تشكيل الحكومة الجديدة خمسة أشهر  من البلوكاج الحكومي .

وذكر البيان أنّ الملك محمد السادس “سبق أن حث رئيس الحكومة المعين، عدة مرات، على تسريع تكوين الحكومة الجديدة”، ولكنه بعد العودة من جولة أفريقية قبل أسبوع “أخذ علما بأن المشاورات التي قام بها رئيس الحكومة المعين، لمدة تجاوزت الخمسة أشهر، لم تسفر إلى حد اليوم، عن تشكيل أغلبية حكومية، إضافة إلى انعدام مؤشرات توحي بقرب تشكيلها”.

4- 17 مارس..  تعيين العثماني وتكليفه بتشكيل الحكومة

كلف الملك المغربي محمد السادس بعد يومين من إعفاء بنكيران الجمعة 17 مارس سعد الدين العثماني، رئيس المجلس الوطني لحزب العدالة والتنمية بتشكيل حكومة جديدة.

5- 5 يونيو .. اندلاع أزمة بين دول الخليج والمغرب يعرض الوساطة

في خبر اعتبره البعض مفاجئا ورآه اخرون متوقعا، أعلنت أربع دول خليجية هي السعودية والبحرين والإمارات واليمن إضافة إلى مصر وحكومة شرق ليبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بسبب “تدخلها في الشؤون الداخلية ودعم الإرهاب”، بحسب بيانات رسمية.

وبعدها ستعلن وزارة الخارجية المغربية في 11 من الشهر نفسه ، عن استعداد المغرب لـ”بذل مساع حميدة من أجل تشجيع حوار صريح وشامل” بين أطراف الأزمة الخليجية، داعيا جميع الأطراف إلى “ضبط النفس والتحلي بالحكمة من أجل التخفيف من التوتر”.

6- 20 اكتوبر 2017..  تصريحات مسيئة لوزير خارجية الجزائر تجاه المغرب  

في كلمة له أثناء أشغال جامعة “الافسيو” بالعاصمة الجزائر، بدا عبد القادر مساهل، وزير الشؤون الخارجية الجزائري، وكأنه يهدي حينما  هاجم المغرب بشطل غير مسبوق متهما  “البنوك المغربية بتبييض أموال الحشيش في دول إفريقية”.

وأصر مساهل خلال كلمته على عدم الاعتراف بالنجاح الذي حققه المغرب بنهجه سياسة الاستثمار في البلدان الإفريقية، حيث قال: “إن المغرب الذي يصفه البعض كمثال ناجح للاستثمار في إفريقيا، يقوم في الحقيقة بتبييض أموال الحشيش عبر فروعه البنكية في القارة”.

هذه التصريحات اعتبرها المغرب مسيئة واستدعى سفيره بالجزائر للتشاور، كما استدعت وزارة الخارجية المغربية القائم بالأعمال بسفارة الجزائر بالرباط للاحتجاج على تصريحات رئيس الدبلوماسية الجزائرية.

7- الزلزال السياسي يضرب  4 وزراء وعشرات المسؤولين بسبب الحسيمة

في قرار سياسي عرف في الإعلام بالزلزال السياسي ، وهي كلمة استخدمها الملك في خطاب افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة ، تم عزل 4 وزراء من حكومة العثماني بينما واصلت الزلزال تداعياته ليطال عشرات المسؤوليين في مناصب مختلفة .

وجاء الزلزال بعدما  وصل الملك تقرير ادريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات يحدد فيه مسؤوليات تعثر برنامج “الحسيمة منارة المتوسط “.

وشمل القرار ساعتها 3 وزرا وكاتب دولة وهم محمد حصاد، وزير الداخلية والعربي بن الشيخ، كاتب الدولة، المكلف بالتكوين المهني و محمد نبيل بنعبد الله، وزير الإسكان وزميله في الحزب الحسين الوردي، وزير الصحة. كما امتد إلى عشرات المسؤولين ممن طالهم التوقيف أو التحقيق أو العزل.

8- 2 نونبر 2017: حادث مقهى لاكريم … الرصاص يلعلع في مدينة البهجة

في حادث غير مسبوق شهد مقهى شهير يدعى “لاكريم” بالحي الشتوي وسط مدينة مراكش التي توصف بكونها مدينة البهجة ، شكل صدمة لسكان المدينة الذين لم يعتادوا على مثل هذه الأحداث حيث أطلق شخصان النار لقتل صاحب مقهى قبل أن يتلقى الرصاصة الطائشة طال طب مراكشي قتل على الفور فيما نقلت زميلته التي نجت بأعجوبة بعد إصابة بليغة.

9- 11 نونبر 2017.. تأهل المغرب لكأس العالم

عادت الفرحة لتطرق قلو مشجعي المنتخب المغربي بعد غياب عن كأس العالم دام 20 سنة، حيث تأهل المنتخب المغربي على حساب فريق الكوت ديفوار في مباراة خرج فيها الأسود منتصرين ب هدفين نظيفين أفرحا الجماهير المغربية.

 10- 19 نونبر .. وفاة 15 امرأة تدافعا بمنطق سيدي بولعلام (الفاجعة)

استيقظ المغاربة يوم الأحد 19 نونبر على وقع الفاجعة التي هزت إقليم الصويرة حيث قضت 15 امرأة اثر ازدحام ، للحصول على إعانات غذائية من جمعية أحد المحسنين.

الحادث أسبل دموع كثير من المغاربة  وتفاعل معه عديدون على منصات التواصل الاجتماعي واصفين الحادث ب”الفاجعة”.

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية