Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

سنة 2017...."انتخابات"..و"بلوكاج" و "إعفاء" ثم "تعيين رئيس حكومة جديد"

سنة 2017...."انتخابات"..و"بلوكاج" و "إعفاء" ثم "تعيين رئيس حكومة جديد"

سنة 2017...."انتخابات"..و"بلوكاج" و "إعفاء" ثم "تعيين رئيس حكومة جديد"

قبل أيام فقط على توديع سنة 2017 واستقبال العام الجديد، كل واحد منا سيتذكر ماعرفته هذه السنة من أحداث سياسية كبرى تركت بصمتها في الساحة السياسية المغربية ولعل أهمها الانتخابات التشريعية ل7 أكتوبر.

في هذا الإطار، موقع القناة الثانية ارتأى أن يقدم لمتابعيه تلخيصا عن حدث 7 أكتوبر الذي عاشه المغاربة بكل تفاصيله سنة 2017.

الحملات الانتخابية...ماقبل الإعلان عن نتائج الانتخابات

استمرت الحملة الانتخابية للأحزاب السياسية  لـ 13 يوما حيث بدأت من 24 شتنبر إلى 6 من أكتوبر 2017.

خلال الحملة رمت الأحزاب السياسية بجميع أوراقها لكسب أكبر عدد من الأصوات لتعقبها بعد ذلك مرحلة الحسم يوم التصويت 7 أكتوبر 2017.

الاعلان عن نتائج الانتخابات والعدالة والتنمية يتصدر النتائج

أعلنت وزارة الداخلية يوم السبت 8 أكتوبر 2017 فوز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية التي جرت الجمعة 7 أكتوبر.

 وحصل "العدالة والتنمية" على 125 مقعدا من أصل 395،  بينما حل حزب "الأصالة والمعاصرة" ثانيا بمجموع 102 مقعدا  حيث بلغت نسبة المشاركة 43 في المئة.

المشاورات و"البلوكاج"

مباشرة بعد فوز"العدالة والتنمية" بالانتخابات، عين جلالة الملك محمد السادس عبد الإله بن كيران الأمين العام للحزب كرئيس حكومة وأمره بتشكيل حكومته.

مرت ستة أشهر على الانتخابات وبنكيران لم يستطع أن يشكل حكومته بعد تعثرات واجهته في المشاورات الحكومية خاصة بين حزبي "الاتحاد الاشتراكي " والتجمع الوطني للأحرار" حيث وصل بنكيران للباب المسدود

إعفاء بنكيران وتعيين سعد الدين العثماني رئيسا للحكومة

بعد أن تعذر على بنكيران تكوين أغلبية حكومية وبعدما استمر البلوكاج لأزيد من ستة أشهر أعفى بنكيران من طرف جلالة الملك محمد السادس من مهامه كرئيس حكومة ليعين جلالة الملك سعد الدين العثماني خلفا له الذي استطاع تشكيل الأغلبية الحكومية من ستة أحزاب سياسية .

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية