Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية24 - زيارات برلمانية استطلاعية تستكشف أسباب ارتفاع أسعار المحروقات

الجهوية24 - زيارات برلمانية استطلاعية تستكشف أسباب ارتفاع أسعار المحروقات
الجهوية 24 - أمال كنين

تعرف أسعار المحروقات بالمغرب ارتفاعا مستمرا خلال الأسابيع الماضية، تراوح ما بين 4 و9 في المائة منذ الثامن عشر من شهر شتنبر الماضي؛ وهو ما يثير موجة من الجدل، خاصة أنه يطرح إشكالية غياب مراقبة القطاع وانعدام التنافسية.

أسعار الغازوال والبنزين بلغت في الأيام الماضية على التوالي 9.60 درهما و11 درهما، وهو ما دفع النواب البرلمانيين إلى تشكيل لجنة استطلاعية من المرتقب أن تعد تقريرا سيتم تقديمه أمام مجلس النواب لتدارس أسباب هذا الارتفاع الذي يعتبره المستهلكون غير معقول أمام استقرار الأسعار الدولية؛ فيما يعزيه القائمون على القطاع إلى ما تعرفه السوق العالمية من تحولات.

عبد الله بوانو، رئيس اللجنة البرلمانية، قال في تصريح لهسبريس إنه سيتم التباحث مع مختلف القطاعات التي تتدخل في موضوع المحروقات على مدى الشهرين المقبلين، وسيتم عقبه إعداد تقرير سيتم تقديمه لمجلس النواب.

وأشار بوانو إلى سلسلة من اللقاءات تم تدشينها بعقد اجتماع مع مسؤولي وزارة الشؤون العامة والحكامة، قدمت خلاله الوزارة عرضا تمت مناقشته من طرف النواب، مؤكدا أنه ستتم خلال الأسبوع القادم زيارة كل من وزارة الطاقة والمعادن ووزارة المالية، إضافة إلى مديرية الجمارك ووزارة النقل والتجهيز.

وتستنكر جمعيات حماية المستهلك ما تسميه "استغلال غياب تفعيل مجلس المنافسة"، ما يجعل شركات المحروقات تتحكم في الأسعار وفق ما تريده؛ إذ سبق أن قال حسن الشطيبي، رئيس فيدرالية حماية المستهلك، في تصريح لهسبريس: "لا يمكن أن تكون أثمان السوق الدولية مستقرة، فيما السوق الوطني يشهد ارتفاعا؛ فلا سبب معقول لذلك"، معتبرا أن الفاعلين في القطاع "يستغلون غياب تفعيل مجلس المنافسة".

ويطالب الشطيبي بضرورة إقامة رقابة على القطاع، مشيرا إلى أن "حماية المستهلك هي حماية للاقتصاد الوطني"، وزاد: "إن أردنا الحفاظ على توازن الاقتصاد علينا أن نحافظ على توازن المستهلك".

من جانبه، عزا عادل الزيادي، رئيس جمعية النفطيين بالمغرب، الارتفاع القائم إلى ما تعرفه الأسواق الدولية، قائلا إن المملكة شهدت "ارتفاعا طفيفا وليس بمهول؛ فيما هناك شركات تكبدت عناء الخسارة رافضة الزيادة في الأسعار".

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية