Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أولاد برحيل 24 - احذروا .. عضة القطط الضالة تؤدي الى مضاعفات خطيرة تصل الى الموت

أولاد برحيل 24 - احذروا .. عضة القطط الضالة تؤدي الى مضاعفات خطيرة تصل الى الموت

أولاد برحيل 24 - احذروا .. عضة القطط الضالة تؤدي الى مضاعفات خطيرة تصل الى الموت

عضة وخربشات لقطة ضالة كانت كافية لكي تصيب هذا الأسبوع طفلا في السادسة من عمره بداء السعار «الجهل» أو «Rage».
أول حالة في تطوان منذ سنوات…للأسف المرض مميت 100 بالمئة عند التشخيص.. المشكل في هذا المرض أن أعراضه يلزمها عدة أيام (في المتوسط 20 إلى 60 يوما، هي فترة الحضانة اللي قد تصل لسنوات) لكي تظهر على الضحية، مما يعطي إحساسا بالأمان بأنه ليس هناك مكروه ويدفع للتخلي عن اللقاح المضاد، وهنا تكمن أهميته، لأنه يعطي مناعة الجسم قبل ظهور الأعراض.
كل ما كانت العضة أو «القمشة» قريبة للجهاز العصبي في الوجه أو العنق أو اليدين أو الأغشية المخاطية كالفم والأنف والعين، كلما ظهر المرض بسرعة.
مرض ينتج عنه التهاب في المخ ويؤدي إما إلى سعار هيجاني، مع هيجان شديد وصراخ وحركية كبيرة وتشنجات وحالات صرع في بعض الحالات، ارتفاع شديد في درجة الحرارة، تعرق شديد، حساسية شديدة، عطش شديد مع خوف من الماء ناتج عن تشنج عضلات الحلق التي تحول دون شرب الماء وهو من علامات المرض الخاصة، أو قد يؤدي إلى سعار شللي، يتسبب في شلل تصاعدي ينطلق من القدمين صعودا، ويتوقف التنفس …
ليست الكلاب وحدها التي تنقل المرض، بل حتى القطط الضالة، واللقاح متوفر بالمجان في مكاتب حفظ الصحة بجميع المدن المغربية، ويتعيّن على من تعرّض لعضّة أو خربشة، أو للحس قرب الفم أو الأنف من كلب أو قط مسعور، أن يقوم بغسل مكان الجرح بالماء والصابون جيدا، وأن يغسل بالماء بعد ذلك، وأن يضع الكحول 70 درجة أو «بيطادين»، وأن يتوجه لمكتب حفظ الصحة الأقرب لمحل سكناه للاستفادة من اللقاح.
إن الفيروس ينتقل عن طريق اللعاب، ويجب عدم قتل الحيوان الذي قام بالعض، بل يجب أن يتسلّمه مكتب حفظ الصحة، وأن يوضع تحت المراقبة البيطرية لمدة 14 يوما، للتأكد من سلامته.
وفي حالة وفاة أو قتل الحيوان، فلا يجب العبث به لأن فيروس السعار يحافظ على خطورته حتى في الجثة.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية