Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة

الجهوية 24 - عرض لأبرز اهتمامات اليوم للصحف الأوروبيّة
ركزت الصحف الصادرة اليوم السبت ببلدان اوروبا الغربية اهتماماتها على المفاوضات حول البريكسيت وموافقة الاشتراكيين على محادثات تشكيل ائتلاف حكومي مع الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة الالمانية، ومواضيع محلية أخرى.

فقد أشادت صحيفة ( ديلي تلغراف ) البريطانية، بقرار الاتحاد الأوربي بفتح مرحلة جديدة من المفاوضات مع المملكة المتحدة حول علاقاتهما المستقبلية، مشيرة إلى أن هذا الأمر يعد " خطوة هامة " نحو الخروج السلس من الكتلة الأوربية كما يهيئ الأرضية لإقامة شراكة وثيقة .

وأضافت الصحيفة أن رئيس المجلس الأوربي دونالد تاسك يعتقد أنه سيكون من الصعب للغاية " وضع الصيغة النهائية لاتفاق حول الانسحاب المنظم بحلول 29 مارس 2019 " مضيفة أن المرحلة الثانية من المحادثات ستكون" أكثر تطلبا وتعقيدا " من المرحلة الأولى .

ومن جهة أخرى، تناولت الصحف البريطانية تعليق إضراب ربابنة النقل الجوي ( لوكوست راينيير ) الذي كان مقررا يوم الجمعة في إيطاليا بعد موافقة شركة الطيران منخفض التكلفة على قبول التفاوض.

وأوضحت صحيفة ( فاينانشال تايمز ) أن الجمعية الوطنية لربابنة الطائرات المدنية ( أنباك )رحبت في بيان لها بهذه الخطوة التي اعتبرتها " خطوة هامة للغاية" .

وفي سويسرا، كتبت صحيفة "لوتون" تحت عنوان "لندن وبروكسل يتقدمان خطوة نحو الانفصال"، أن الدول ال27 تمكنت لحد الان من الحفاظ على جبهة موحدة، متحدة بشأن خطوط حمراء مشتركة.

ويتعلق الامر بوضع رعاياها في المملكة المتحدة، وتمويل الميزانية الأوروبية، فضلا عن متطلبات دبلن التي تعتبر حالتها الخاصة ذات أولوية.

من جانبها، أشارت يومية "فانت كاتر اور " الى ان الجانبين يقتربان من الانفصال بعد ان اعترف الاتحاد الأوروبي بأن لندن أحرزت تقدما كافيا في مجالات الانفصال الرئيسية مثل حقوق المواطنين، وفاتورة البريكزيت والمسألة الايرلندية.

وذكرت صحيفة "جنيف دو تريبيون" الى حضور رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قمة بروكسيل وهي في موقف ضعف بعد تصويت البرلمان البريطاني على تعديل يقضي بان يكون للنواب البريطانيين القرار الحاسم بشأن اي اتفاق مع بروكسل حول بريكزيت.

وقالت الصحيفة إن "ماي بصدد ضمان إطلاق المحادثات التجارية التي تدعو اليها منذ اشهر"، مضيفة أن الاوروبيين سيرفقون قرارهم بتمهيد الطريق للمرحلة الثانية من مفاوضات البريكزيت بتحذيرات لفرض الامتثال لقواعد الاتحاد الأوروبي.

وحول نفس الموضوع، كتبت صحيفة (بوبليكو) البرتغالية أن القادة الأوروبيين اعتبروا أن التقدم الكافي الذي تم إحرازه في المرحلة الألى من المفاوضات حول خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي مكن من الانتقال للمرحلة الثانية والتي تتعلق بمناقشة العلاقات التجارية وميثاق الانتقال .

وأضافت اليومية أنه خلال حفل عشاء أقيم أول أمس الخميس أشاد قادة الاتحاد الأوروبي برئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للتقدم المحرز إلى غاية اليوم، مشيرة إلى أن المشاركين في القمة التي اختتمت أمس الجمعة صفقوا بعفوية ممزوجة بمشاعر الارتياح إزاء التقدم في مسار النفق المسدود .ويتوقع العديد من رؤساء الاتحاد ظهور مشاكل محتملة في المحطة القادمة .

وذكرت (دياريو دي نوتيسيا) أن هناك اتفاقا بين البلدان ال27 ولندن بشأن المرحلة الثانية من المفاوضات حول البركسيت،غير أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل حذرت من أن" العمل الأكثر صعوبة هو القادم ".

من جة أخرى، كتبت صحيفة ( نوتيسيا ) أن عدد الفلسطينيين الذين قتلوا من قبل الجنود الإسرائليين انتقل إلى أربعة ، اثنين في قطاع غزة و اثنين آخرين في القدس ، فيما يوجد حوالي 400 شخص في حاجة إلى مساعدة طبية ، حسب وزارة الصحة الفلسطينية.

وفي ايطاليا، كتبت صحيفة (لاستامبا) أن قرار قادة الاتحاد الأوروبي في ختام قمتهم ببروكسيل إعطاء الضوء الأخضر لبدء المرحلة الثانية من مفاوضات بريكست، "كانت أكثر يسرا"، عكس موضوع توزيع اللاجئين على الدول الأعضاء الذي تواصلت الخلافات بشأنه.

وأضافت أن رئيس الاتحاد الأوروبي دونالد توسك، بدا أكثر حذرا بشأن إمكانية حدوث انشقاقات في الصف الأوروبي نتيجة البركسيت، معتبرا أن "المرحلة الصعبة ستبدأ الآن".

وذكرت يومية (كوريري ديلا سيرا) أنه من الضروري أن تحافظ الدول الأوروبية على وحدة موقفها خلال مفاوضات المرحلة الثانية كما كان الحال بالنسبة للمرحلة الأولى ، حيث تمت مناقشة ترتيبات الانفصال والتي أفضت إلى اتفاق مبدئي مع لندن يوم الجمعة الماضي.

وأشارت إلى أن الأوروبيين يعتبرون أن التقدم الذي تم احرازه في مفاوضات ترتيبات الانفصال، خاصة تلك المتعلقة بحقوق المواطنين والتسوية المالية كافية لبدء مفاوضات حول المرحلة الانتقالية والشراكة المستقبلية.

ولتهدئة مخاوف قطاع الأعمال، حسب اليومية، تقررأن تبدأ المناقشات حول الفترة الانتقالية لخروج بريطانيا من الاتحاد بداية العام المقبل، إلا أن المحادثات المتعلقة بإبرام اتفاق مستقبلي للتجارة الحرة لن تبدأ قبل شهر مارس القادم .

وتمحورت اهتمامات الصحف الالمانية حول موافقة الحزب الاشتراكي الديمقراطي على اجراء مباحثات استكشافية مع التحالف المسيحي.

وكتبت صحيفة "زود دويتشه تسايتونغ" أن الحزب الاشتراكي الديمقراطي يسلك مسارا يعرف أنه لا يمكن أن يؤدي إلا إلى إئتلاف كبير، شريطة ألا يتقدم الاتحاد، أي الاتحاد المسيحي الاجتماعي ، بمطالب غير مقبولة موضوعيا مؤكدة أن الاشتراكيين الديمقراطيين اتخذوا القرار الصحيح.

وتتوقع يومية "نويه اوسنابروكر تسايتونغ" محادثات صعبة "ليس لأن الاتحاد المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي متباعدان جدا من حيث المضمون، فقد أظهرا بالفعل أنهما يمكن أن يعملا مع بعضهما البعض، بل لان التحدي الأكبر يكمن في إيجاد حل يسمح لجميع الأطراف بحفظ ماء الوجه".

وأضافت الصحيفة ان الاتحاد المسيحي يصر بشكل قاطع على تشكيل حكومة "مستقرة"، وهذا يعني ليس أكثر من استمرار لائتلاف كبير (غروكو) مشيرة الى ان القواعد المنتقدة للحزب الديمقراطي الاشتراكي قد تشعر بالحرج اذا ما تم استبعاد خيارات بديلة.

وبالنسبة لصحيفة (راين نيكار تسايتونغ) "إذا كان المفاوضون يركزون على القضايا الهامة حقا: التعليم والتوازن الاجتماعي ومجال العمل في المستقبل - فإن هذا التحالف سيكون بالتأكيد مثيرا للاهتمام".

وأضافت "الاسعار منخفضة ، المانيا تشهد انتعاشا مستقرا ، خزائن الدولة ممتلئة لكن شيخوخة المجتمع تشكل تهديدا "، مشيرة الى ان كل شخص لا يفكر في الإصلاحات الهيكلية ، فانه لايقوم بعمله كسياسي، غير انها لاحظت انه ليس هناك حالة ملل بل على العكس من ذلك، يمكن أن تكون السنوات الأربع المقبلة مثيرة للغاية.

وركزت الصحف الإسبانية على قضية اعتقال شخص ينحدر من صربيا يشتبه في ارتكابه لجريمة قتل ذهب ضحيتها ثلاثة أشخاص من بينهم عنصران من الحرس المدني أول أمس الخميس بمنزل قروي شمال شرق إسبايا .

وقد اعتقل المشتبه به الذي هو مواطن صربي يحمل اسم ( نوربرت فيهر ) حوالي الثالثة صباحا من أمس الجمعة بقرية تدعى ( ميرامبيل ) بإقليم تيرويل .

وونقلت الصحافة الإسبانية عن وسائل الإعلام الإيطالية أن هذا الشخص الذي يدعى ( إيغور الروسي ) مبحوث عنه في إيطاليا لارتكابه لجريمتي قتل خلال شهر أبريل الماضي بمنطقة إيميلي رومانيي .

وكتبت صحيفة ( لاراثون ) أن إيغور الروسي كان يرغب في مواصلة ارتكاب جرائمه بواسطة السلاحين اللذين أخذهما من عنصري الحرس المدني اللذين قتلهما أول أمس الخميس، مشيرة إلى أن الأمر " يتعلق بأحد الهاربين المبحوث عنهم من طرف الأنتربول والذي ستتم محاكمته في مجموعة من الدول خاصة بتهمة القتل في إيطاليا " .

ومن جهتها أكدت صحيفة ( أ بي سي ) أن " الخطيئة كانت هي السماح بالحرية للروسى إيغور بالمجان" مشيرة إلى أن هذا التعبير جاء على لسان رئيس الشرطة الايطالية بعد موقف العدالة ببلاده اتجاه هذا المجرم .

وذكرت الجريدة أن المشتبه به بارتكاب هذه الجرائم تم إطلاق سراحه بإيطاليا دون أن يستكمل مدة عقوبته .

وبدورها أكدت صحيفة ( إلموندو ) أن الهروب الدموي لإيغور الروسي ينتهي في تيرويل، مضيفة أن المشتبه به كان مبحوثا عنه منذ شهر على الأقل وفر إلى إسبانيا.

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية