Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الجهوية 24 - المغرب ينقل تجربته في المساكن الاجتماعية إلى "فيتنام الاشتراكية"

الجهوية 24 - المغرب ينقل تجربته في المساكن الاجتماعية إلى "فيتنام الاشتراكية"
عبّرت جمهورية الفيتنام عن رغبتها في تطوير الشراكة مع المملكة المغربية في مجال التعمير والإسكان وسياسة المدينة.

وفي هذا الصدد، يقوم وفد فيتنامي رفيع المستوى، يقوده وزير البناء الفيتنامي، فام هونغ ها، بزيارة إلى الرباط على مدى أربعة أيام.



وقالت فاطنة الكيحل، كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في لقاء جمعها اليوم الخميس مع الوفد الفيتنامي بمقر الوزارة بالرباط، إن الزيارة تأتي في إطار التعاون الذي يجمع المغرب مع هذا البلد.

وأشارت الكيحل إلى أن "المملكة تعتبر رائدة في مجال السكن الاجتماعي ومحاربة السكن غير اللائق، بفضل المقاربة التي انخرط فيها كافة الفاعلين".

واستعرضت كاتبة الدولة لدى وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة إنجازات المغرب في مجال توفير السكن الاجتماعي والمنخفض التكلفة، خصوصا في مجال تشجيع السكن الاجتماعي والسكن منخفض التكلفة وتقليص العجز السكني ومحاربة السكن غير اللائق وتأهيل المباني الآيلة للسقوط.



من جانبه، عبّر الوزير فام هونغ ها، والذي كان مرفوقاً بسفير بلاده المعتمد لدى المملكة المغربية، تران كوك طوي، عن رغبة الجمهورية الاشتراكية الفيتنامية في تنمية التجارب بين البلدين في إطار شراكة ذات نفع متبادل، خصوصا في قطاع تطوير الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة.

واستحضر الطرفان، خلال الاجتماع، التجارب الخاصة للبلدين في محاربة السكن العشوائي ودعم السكن الاجتماعي وإعادة تأهيل المدن، وذلك من أجل تحسين ظروف عيش المواطنين في كلا البلدين.

ووجّه الوزير الفيتنامي كلمات شكر وامتنان إلى الملك محمد السادس على مجهوداته الرائدة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.



ومن المرتقب أن تنعقد اللجنة المشتركة المغربية الفيتنامية رفيعة المستوى في بداية سنة 2018 في هانوي، ويذكر أن هذه اللجنة مكنت البلدين من تعزيز التعاون البرلماني وفتح آفاق جديدة لرجال الأعمال بكلا البلدين.

وتعود العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى سنة 1961، وفتحت فيتنام سفارتها في الرباط سنة 2005؛ في حين فتح المغرب سفارته في هانوي في 2006.

كما لعب الجنود المغاربة دوراً مهماً في تعزيز العلاقات التاريخية الثنائية بين المغرب وفيتنام، حيث شاركا معا في الحرب الهندية الصينية ما بين 1940 و1950 من القرن الماضي، عندما جلبت سلطات الحماية الفرنسية بالمغرب الآلاف من الشباب المغاربة تحت لواء قوات التدخل السريع الفرنسية.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية