Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

قراءة الصحف: بناء 461 مسجدا بدون ترخيص.. والسلطة تمنح "البيجيدي" 9 ملايير بعد طرد بنكيران

قراءة الصحف: بناء 461 مسجدا بدون ترخيص.. والسلطة تمنح "البيجيدي" 9 ملايير بعد طرد بنكيران

قراءة الصحف: بناء 461 مسجدا بدون ترخيص.. والسلطة تمنح "البيجيدي" 9 ملايير بعد طرد بنكيران

نستهل الجولة اليومية لقراءة أبرز عناوين الصحف اليومية، الصادرة يوم الخميس 21 دجنبر الجاري، بأخبار وتقارير متنوعة، منها التي أشارت إلى أن "مئات المساجد غير المرخصة تحرج السلطات"، و"39 في المائة من المغربيات لا يستعملن وسائل منع الحمل الحديثة"، و" الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام لوبي المحروقات"، وأخبار أخرى ينقلها موقع "لكم" في العناوين الآتية:
مئات المساجد غير المرخصة تحرج السلطات
نبدأ مع يومية "أخبار اليوم" التي أوردت أن وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أن والوزارة وقفت هذه السنة على وجود 641 مسجدا في طور البناء، دون حصول المشرفين على هذه الأوراش على التراخيص اللازمة.
التوفيق عبر عن الحرج الذي تجده السلطات في مواجهة هذه التجاوزات، حيث قال :"لا نريد أن نضطر إلى إيقاف بناء مسجد، أو هدم مسجد غير مرخص، وبالتالي، يبقى على المحسنين العمل على احترام الضوابط القانونية.
وأشار انه في المغرب 50 ألف مسجد بمساحة إجمالية تفوق ملايين متر مربع.
39 في المائة من المغربيات لا يستعملن وسائل منع الحمل الحديثة
ومن نفس اليومية نقرأ أن تقريرا جديدا لصندوق الأمم المتحدة للسكان كشف أن المغرب لم يستطيع، إلى حدود سنة 2017، القضاء على وفيات النساء الحوامل، خاصة في المجال القروي، إلى جانب الصحة الجنسية في المملكة تعاني مشكل ضعف وسائل منع الحمل الحديثة.
التقرير أوضح أن المغرب مطالب ببذل جهود إضافية من أجل القضاء على الفوارق بين المدينة والرقية بخصوص وفيات الأمهات.
الحكومة ترفع الراية البيضاء أمام لوبي المحروقات
ومن يومية المساء نقرأ أنه في الوقت الذي اقتربت فيه أسعار المحروقات من تسجيل مستويات قياسيةـ بمحطات الوقود، فتح الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة بابا جديدا لتخفيف حدة الانتقادات التي تلاحقه منذ أشهر، والتي وصلت ذروتها بعد تصريحه الذي أعلن فيه أن شركات المحروقات "لا يمكنها البيع بالخسارة".
لحسن الداودي، وعوض الكشف عن تدابير أو إجراءات حكومية من أجل فرملة حالة السعار التي طالت أسعار البنزين والكازوال منذ أشهر، فضل أن يقحم أطرافا أخرى من أجل تبرئة ذمته من هذه الفضيحة التي تحمل بصمات الحكومة، بعد أن تم الركوب على قانون تحرير الأسعار من طرف حيتان المحروقات لفرض زيادات متتالية تعاكس سعر البرميل في السوق العالمية.
حجز 36 طنا من رماد العظام المحظور الموجه لتغذية الدواجن
وفي موضوع مغاير نقرأ أنه بعد أيام قليلة على مغادرة مفتشي الاتحاد الأوروبي، وفي عملية نوعية، حجزت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية، مصحوبة بالدرك الملكي بضواحي مدينة الدار البيضاء، كميات مهمة من رماد عظام المواشي كانت موجهة لتغذية الدواجن.
وأوضحت مصادر يومية "المساء" أن مفتشي مكتب السلامة الصحية اكتشفوا، خلال تفتيش إحدى الوحدات الواقعة في دوار ولاد صالح التابع لباشوية لهروايين بإقليم مديونة، 36 طنا من رماد عظام المواشي مهيأة داخل أكياس بلاستيكية وجاهزة للترويج كعلف للدواجن، كما اكتشفوا 26 طنا من عظام الأبقار التي تستعمل كمواد أولية بعد حرقها من أجل الحصول على رماد العظام.
إحالة 59 ملف غسيل أموال وتمويل الإرهاب على النيابة العامة
وإلى يومية "الأخبار" التي أفادت أن محمد أوجار، وزير العدل، أكد يوم الثلاثاء بالرباط، أن الجهود التي يبذلها المغرب في مجال محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تحظى بتقدير المجموعة الدولية، مبرزا، في تصريح للصحافة بمناسبة تنصيب الرئيس الجديد لوحدة معالجة المعلومات المالية، أن المؤسسات الدولية تشير بإيجابية إلى كافة الجهود التي تبذلها المملكة في هذا المجال، مضيفا أن العديد من المبادرات العالمية تشجع المغرب على مواصلة هذه الجهود.
وقالت الصحيفة إن وحدة معالجة المعلومات المالية التابعة لرئاسة الحكومة، أحالت 59 ملفا تتعلق بجرائم غسيل الأموال، على وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط.
وسجل التقرير أن الوحدة تلقت، خلال سنة 2015، 318 تصريحا بالاشتباه تتعلق بحالات مرتبطة بجريمتي غسل الأموال وتمويل الارهاب.
لفتيت يمنح 9 ملايير لـ"البيجيدي" بعد انتخاب العثماني أمينا عاما
ومن نفس اليومية نقرأ أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، رفع فيتو الدعم المالي عن حزب "العدالة والتنمية"، بسبب "خرقه للقانون التنظيمي للأحزاب السياسية والتأخر في عقد مؤتمر" وفق اليومية.
وكشف مصادر مطلعة، وفق الصحيفة، أن وزارة الداخلية أشرت قبل أيام قليلة على منح حزب "المصباح" منحة سخية تقدر بـ 9 ملايير سنتيم توصل بها الحزب بعد انتهاء مؤتمره الثامن وانتخاب سعد الدين العثماني أمينا عاما.
وأضافت المصادر ذاتها أن التمديد لبنكيران لأكثر من سنة جعل الداخلية تلجأ إلى إيقاف كل أشكال الدعم نظرا لخرق مبدأ انتظام عقد المؤتمر، وواجه "العدالة والتنمية" حصارا الداخلية.
مقاول مغربي عقد صفقة وهمية مع الجيش المغربي
يومية الصباح أوردت في خبرها الرئيسي، أن المركز القضائي للدرك الملكي بتمارة، أحال على وكيل الملك، يوم الثلاثاء، مقاولا بتهم النصب والاحتيال والتزوير، بعدما أطاح به مستثمران تونسيان، احتال عليهما من خلال صفقة تقضي بتزويدها بـ 22 ألف طن من الحديد، كانت موجهة إلى شركة مكلفة بتموين الجيش المصري.
وأوضح مصدر قضائي أن مسؤولا بالشركة التونسية توجه السبت الماضي، إلى مكتب وكيل الملك، واشعره أن مقاولا مغربيا نصب عليه في ملياري سنتيم، مقابل الحصول  على صفقة للحديد.
الجامعة ترفض حضور جمع الرجاء البيضاوي
ونختتم جولتنا الصحفية، بأبرز أخبار الرياضة، حيث أوردت يومية "الأحداث المغربية"، أن الجامعة الملكية لكرة القدم رفضت حضور الجمع العام الاستثنائي، الذي يعقده منخرطو الرجاء البيضاوي، مساء اليوم الخميس، في أحد الفنادق الدار البيضاء، من أجل الإطاحة بالرئيس الحالي سعيد حسبان، وانتخاب رئيس ومكتب مسير جديدين، وهو ما أرغم "برلمانيي" الفريق البيضاوي على الاستعانة بمفوض قضائي لتوثيق كل ما سيحصل خلال الجمع العام.
وكشف مصدر مسؤول أن الهيئة المشرفة على تدبير الكرة المغربية، بررت موقفها بكون الجمع العام ليومه الخميس، لم تدع له الجهة الشرعية وهي رئيس الرجاء كما تنص على ذلك قوانين الجاري بها العمل، كما قررت في المقابل حضور الجمع العام الذي أعلن مكتب الرجاء عن عقده يوم 8 يناير المقبل.


عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية