Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الأغلبية توسع حق الجنسية ليشمل الزوج الأجنبي للمغربية

الأغلبية توسع حق الجنسية ليشمل الزوج الأجنبي للمغربية
في ما يلي أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء ..

*الأخبار:

- تطبيق غرامة "الراجلين" يقسم مستعملي الطريق بين رافض ومرحب. فقد رافق فرض غرامات مالية على كل من لم يلتزم بالعبور من ممر الراجلين جدلا واسعا بين ترحيب واستهجان. وانتقد رافضو المبادرة ما قالوا إنه "قانون متقدم وطرقات مهترئة"، كما نشرت الصفحات الساخرة على موقع "فيسبوك" صورا لما قالت إنها حالات يستحيل فيها تطبيق قرار الغرامة.

- قامت لجنة من المفتشية العامة للمالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، الخميس الماضي، بزيارة مفاجئة إلى مقر وزارة الاتصال، لإجراء افتحاص لملفات الدعم الخاص بالصحافة الإلكترونية، بعد حديث أصحاب بعض المواقع عن خروقات واختلالات محتملة شابت عمل اللجنة الثنائية للصحافة المكتوبة أثناء دراسة الملفات.

*المساء:
- باشرت لجنة تفتيش من المديرية العامة للأمن الوطني الاستماع إلى أزيد من 25 عنصرا أمنيا من مختلف الرتب بالمنطقة الأمنية الأولى بالرباط، في انتظار رفع تقارير ستعتمد في توقيع العقوبات التأديبية المناسبة. ومصادر مطلعة كشفت أن زيارة مفاجئة لمسؤول بارز بالإدارة العامة للأمن الوطني عجلت بإيفاد لجنة التفتيش، بعد وقوفه على عدم التحاق نسبة كبيرة من العاملين بالمنطقة، بمن فيهم الرؤساء بمقر عملهم في الوقت المحدد.

- أعلن بنك المغرب أن صافي الاحتياطيات الدولية للمغرب بلغ 238.6 مليار درهم في 08 دجنبر 2017، مسجلا بذلك تراجعا بنسبة 3.5 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضح بنك المغرب، الذي نشر مؤخرا مؤشراته الأسبوعية من 07 إلى 16 دجنبر 2017، أن هذه الاحتياطات حافظت على نفس المستوى المسجل في الأسبوع الماضي.

*الصباح:

- عبد الوافي لفتيت يختار "قضاة" محاكمة الموقوفين. وقع وزير الداخلية قرارا أعلن بموجبه عن تعيين ممثلي الإدارة والموظفين، المدعوين للاجتماع في إطار أشغال اللجان الإدارية متساوية الأعضاء المختصة في قضايا رجال السلطة. وحصلت الصحيفة على أسماء الولاة والعمال ورجال السلطة الذين سيتولون الاستماع إلى الموقوفين في زلزال الداخلية، وإصدار العقوبات المناسبة في حقهم، كما أعلن عن أسماء الهيأة التي ستتولى الدفاع عن الموقوفين المحالين على المجلس التأديبي.

- توعد نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، مفتشي الحزب بإعمال مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة، وذلك في إطار استراتيجية عمل جديدة خاصة بالجهاز قوامها تغليب كفة الوحدة والحكمة والتعقل. وشدد بركة، خلال ترؤسه أشغال الدورة العادية لمجلس المفتشين، على أن الحزب يركز في المرحلة الراهنة على رسم صفحة جديدة تروم تقوية رصيد الوحدة والمصالحة داخل الحزب، واعتماد حكامة داخلية ناجعة وخلاقة في تسيير الهياكل التنظيمية للحزب.

*أخبار اليوم:

- الأغلبية توسع حق الجنسية ليشمل الزوج الأجنبي للمغربية. ففي الوقت الذي ظل فيه قانون الجنسية بالمملكة يحصر مسألة الحصول على الجنسية المغربية على المرأة الأجنبية المتزوجة من مغربي، دون الأجنبي المتزوج بمغربية، سارعت حكومة العثماني بكل مكونات أغلبيتها إلى إجراء تعديل على الفصل العاشر من قانون الجنسية سيمكن أيضا المتزوج بمغربية من الحصول على الجنسية المغربية، بعد مرور خمس سنوات على زواجه بها وإقامتهما معا بالمغرب بكيفية عادية ومنتظمة.

- كشف محمد أوجار، وزير العدل، أن قضايا الرشوة التي تم التبليغ عنا بواسطة الرقم الأخضر بلغ نحو 7 آلاف قضية، لكنه أدلى برقم آخر يبرز أن القضايا التي تصل إلى المحاكم وتصدر بشأنها أحكام قليلة جدا، إذ كشف تقرير حول حصيلة الوزارة لسنة 2017 أن القضايا التي صدرت في حق المتهمين فيها عقوبات بالسجن لا تتعدى 31 قضية، خلال الفترة ما بين 25 يونيو 2015 ومتم شتنبر 2017.

*الاتحاد الاشتراكي:

- وقف حزب الاتحاد الاشتراكي بقوة في وجه ممثل "البوليساريو" خلال الاجتماع الأول للجنة الإفريقية للأممية الاشتراكية بأنغولا، ما بعد مؤتمر قرطاجنة بكولومبيا، وذلك نهاية الأسبوع الماضي؛ حيث دحض الأطروحة الكلاسيكية للانفصاليين ودافع عن الحكم الذاتي الذي اقترحه المغرب، ودعم بيان اللجنة الإفريقية مجهودات الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص للمنطقة من أجل الوصول إلى حل سياسي سلمي دائم ومتوافق عليه بين الأطراف.

- قال الكاتب العام للمعهد الوطني للبحث الزراعي رشيد دحان، السبت الماضي بالرباط، إن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة بالنسبة للفرد ستتقلص بنسبة 25 في المئة في عام 2050 مقارنة بعام 1960. وأوضح دحان في كلمة خلال الاحتفال باليوم العالمي للتربة (5 دجنبر من كل سنة) وكذا العمل التطوعي تحت شعار "حديقة التجارب النباتية من أجل الحفاظ على التنوع البيولوجي" أن "نحو 33 في المئة من أراضينا تتعرض بالفعل للإتلاف. وبهذه الوتيرة، فإن مساحة الأراضي الصالحة للزراعة للفرد الواحد سوف تنخفض بنسبة 25 في المئة في عام 2050 مقارنة بعام 1960، غير أنه في 2050 سيتضاعف عدد سكان الارض ليصل إلى 9 مليارات نسمة".

*العلم:

- حسب "مؤشر المعرفة العالمي" الذي أطلقته مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن مشروع المعرفة العربي؛ احتل المغرب المرتبة 77، وبذلك لم يتجاوز مؤشر المعرفة ببلادنا 43 نقطة من أصل 100. وجاء الإعلان عن نتائج المؤشر خلال فعاليات "قمة المعرفة 2017" التي نظمتها المؤسسة في دبي.

- صدر في الجريدة الرسمية العدد الأخير (6630) مرسوم موقع من طرف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، يتعلق بتطبيق مقتضيات قانون المقالع، الشيء الذي يعني الانطلاق في تنفيذ مقتضيات هذا المرسوم؛ والتي تتضمن لائحة أدوات القياس المتعلقة بمعاينة المخالفات والأجهزة التقنية التي تعمل بطريقة آلية، كالبرنامج المعلوماتي لاحتساب الكميات المستخرجة من المقلع.

*الأحداث المغربية:

- قرر رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، تشديد إجراءات صرف منح الدعم للجامعات الرياضية البالغة قيمتها 37 مليار سنتيم سنويا، بعد اكتشاف اختلالات كبيرة في عملية توزيع الدعم. وكشف مصدر جد مطلع للجريدة أن الوزير عبر عن استيائه بعد علمه أن مسؤولي الوزارة ظلوا لسنوات يعتمدون مسطرة غير مقبولة لصرف المنح تستند فقط على ضرورة عقد الجامعات لجموعها العامة وتقديمها للتقارير الأدبية والمالية.

- مازال مقترح قانون منع التعويضات، التي يستفيد منها النواب البرلمانيون بجمعهم بين أكثر من مهام انتدابية على المستويات المجالية، يراوح مكانه بمجلس النواب. المقترح الذي تقدم به فريق الاتحاد الاشتراكي مهدد بالإقبار، وذلك بعد أن تحفظت عليه ضمنيا فرق كل من حزبي العدالة والتنمية والأصالة والمعاصرة.

*رسالة الأمة:

- تصدر المغرب قائمة دول شمال إفريقيا في الاستقرار السياسي العام وغياب العنف والإرهاب، حيث حل في المرتبة 81 عالميا، وذلك حسب تقرير صادر عن مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، بتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ضمن المؤشر العام للمعرفة. ومنح التقرير المغرب 59 نقطة متفوقا على موريتانيا، التي جاءت في المرتبة الثانية على مستوى شمال إفريقيا، تلتها تونس في المرتبة الثالثة، بينما تذيلت الجزائر قائمة دول المنطقة في الاستقرار السياسي العام وغياب العنف والإرهاب، في حين لم يشمل ليبيا هذا التصنيف.

- قال محمد الصديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الاثنين بالرباط، إن النساء يساهمن في 93 بالمئة من الأنشطة الفلاحية والشبه فلاحية وعلى مستوى سلسلة القيم برمتها من الإنتاج والتثمين إلى غاية التسويق. وأكد خلال ندوة حول "إدماج مقاربة النوع في القطاع الفلاحي" أن النساء حاضرات في مجمل الأنشطة الفلاحية وفي كل شعب الإنتاج، موضحا أن معدل نشاطهن يصل إلى 74 بالمئة في الوسط القروي، و34.1 بالمئة في الوسط الحضري.

*بيان اليوم:

- أقرت اللجنة المركزية لحزب التقدم والاشتراكية، في دورتها التاسعة، بالإجماع، المقرر التنظيمي الذي يحدد سير أشغال المؤتمر الوطني العاشر للحزب، المزمع عقده ماي المقبل. ويكتسي المقرر التنظيمي أهمية بالغة باعتباره قوام العملية التنظيمية للمؤتمر برمته، ومدخلا من المداخيل الأساسية لإنجاح المؤتمر على مختلف المستويات.

- شرفات أفيلال، كاتبة الدولة المكلفة بالماء، تترأس غدا الأربعاء بالرباط، يوما دراسيا حول أدوار ومهام شرطة المياه. ويهدف هذا اللقاء إلى التعريف بشرطة المياه والمهام المنوطة بها، وتقاسم الآراء والأفكار الكفيلة بالنهوض بمهام وأدوار شرطة المياه، وإثراء مضامين أول مرسوم في هذا الشأن، والموجود في طور التهييء والتشاور.
*لوماتان:

- قال رئيس الحكومة، الدكتور سعد الدين العثماني، أن لجنة تضم المجلس الأعلى للحسابات ومختلف القطاعات الوزارية المعنية، ستعكف خلال شهرين على إعداد تصور للمهام الجديدة لمراكز الاستثمار الجهوية، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الداعية إلى تحضير مختلف الإجراءات بغرض إصلاح وضعية هذه المراكز. وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن السيد العثماني أوضح، يوم الإثنين، في كلمة افتتاحية لاجتماع يتعلق بإعداد تصور جديد لمراكز الاستثمار الجهوية، أن هذه اللجنة، ستقوم بإنجاز تقرير بشأن الخلاصات والتوصيات وكذا الرؤية الجديدة التي ستحدد أدوار ومهام المجالس الجهوية للاستثمار مستقبلا.

- قال وزير العدل، محمد أوجار، يوم الاثنين بالرباط، إن عدد القضايا المحكومة بمختلف محاكم المملكة، بلغ، خلال الأشهر الستة الأولى من سنة 2017، مليون و368 ألف و603 قضية. وأوضح السيد أوجار، خلال لقاء تواصلي مع منظمات المجتمع المدني لتقديم تقرير حول حصيلة المنجزات السنوية واستعراض الجهود في مجال تنفيذ ورش إصلاح منظومة العدالة، في إطار المحور الخاص بالرفع من النجاعة القضائية، أن إحصائيات نشاط المحاكم خلال الفترة ذاتها، تظهر أن عدد القضايا الجديدة المسجلة بمختلف محاكم المملكة بلغ مليون و344 ألف و251 قضية، فيما بلغ عدد القضايا الرائجة مليون و957 ألف و525 قضية.

*أوجوردوي لو ماروك:

- الاتحاد الأوروبي يحظى برضا المغاربة، الذين يظلون الأكثر إيجابية بشأنه بين بلدان المنطقة. هذا ما كشفه استطلاع أنجزه مشروع "الاتحاد الأوروبي نايبرز ساوث" لدى بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط، والذي أشار إلى أن ما يقرب من ثلاثة أرباع المغاربة الذين شملهم الاستطلاع لديهم صورة إيجابية عن الاتحاد الأوروبي.

- الحكامة المحلية: العديد من وسائل الإعلام تتحدث عن "زلزال سياسي" ثالث وشيك. وعملية التطهير ستشمل رؤساء جماعات أو جهات. وهناك حديث عن 50 رئيس جماعة قد تتم إقالتهم.

*ليكونوميست:

- من المتوقع أن تسجل نهاية هذه السنة عجزا تجاريا کما کان عليه الحال منذ 27 سنة. ففي نهاية شهر نونبر، وعلى الرغم من دينامية القطاعات الناشئة في مجال التصدير (الطيران والسيارات) وكذا النسيج، فقد بلغ حجم عجز الميزان التجاري 172.7 مليار درهم. ويغذي استيراد منتجات الطاقة والسلع الاستهلاكية هذا العجز. أما التحويلات المالية للمغاربة المقيمين بالخارج (59.6 مليار درهم)، وعائدات السياحة (64.3 مليار درهم) فتظل غير كافية للتخفيف من حدة الصدمة.

- ينص مشروع قانون المالية على آلية جديدة لتمويل الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيات الجديدة. وهذه البنيات الجديدة ستستفيد من تخفيض في الضريبة على الشركات.

*لوبينيون:

- الرؤية الاستراتيجية المغربية في مجال الهجرة واللجوء تتألف من أحد عشر برنامج عمل في عدة ميادين: التعليم والثقافة والشباب والرياضة والصحة والإسكان والمساعدة الاجتماعية والتكوين المهني والتشغيل. ففي السنوات الأخيرة، أصبح المغرب بلدا لاستقبال المهاجرين من إفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط، وكذا من أوروبا وآسيا. ولمواجهة تدفق المهاجرين، وضع المغرب استراتيجية وطنية للهجرة واللجوء.

- عقد رؤساء دول وحكومات المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، السبت الماضي، القمة ال52 فى أبوجا بنيجيريا. ويبدو أن طلب المغرب الانضمام إلى هذه المؤسسة يتطلب اجتماع لجنة من رؤساء دول وحكومات كل من الطوغو وكوت ديفوار وغانا وغينيا ونيجيريا لبحث آثار هذه العضوية، وتوفير الأساس القانوني لها.

*ليبيراسيون:

- وقعت كل من الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، والهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطبوغرافيين، اتفاقية شراكة بهدف إزالة الطابع المادي للملفات الهندسية. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز الدور الاستراتيجي لهذين الشريكين في المجال العقاري. وأكد الجانبان أن الاتفاق يمثل ثمرة إرادة مشتركة لتوطيد العلاقات بين المؤسستين، في إطار تشاور مؤسسي يرتكز على تبادل المعارف والخبرات والدعم التقني.

- أعلن المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية عن إطلاق حملة بالمغرب للتذكير بالتلقيح ضد الحمى القلاعية للأبقار (صنف أ)، وذلك ابتداء من 20 دجنبر الجاري وإلى غاية 28 فبراير 2018. وأوضح المكتب، في بلاغ، أن هذه الحملة، مقرونة برصد الأبقار غير المعرفة في النظام الوطني لتحديد هوية الحيوانات وتتبعها والتي تندرج في إطار البرنامج الوقائي ضد الحمى القلاعية للأبقار التي ظهرت بالجزائر وتونس سنة 2017، تهدف إلى تعزيز مناعة القطيع الوطني للأبقار.

*البيان:

- قال محمد الصديقي الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، يوم الاثنين بالرباط، إن النساء يساهمن في 93 بالمائة من الأنشطة الفلاحية والشبه فلاحية وعلى مستوى سلسلة القيم برمتها من الإنتاج والتثمين إلى غاية التسويق. وأكد خلال ندوة حول "إدماج مقاربة النوع في القطاع الفلاحي " أن النساء حاضرات في مجمل الأنشطة الفلاحية وفي كل شعب الإنتاج موضحا أن معدل نشاطهن يصل إلى 74 بالمائة في الوسط القروي و34.1 بالمائة في الوسط الحضري.

- 2017 سنة ستتذكرها (البوليساريو) والجزائر لفترة طويلة جدا. فبعد لجوئهما للعديد من المناورات المضللة من أجل تعبئة متعاطفين مع أطروحتهما الخاطئة، لم تعد الجزائر وجبهة البوليساريو تجدان إلى جانبهما سوى عدد قليل من الدبلوماسيين. فعلى صعيد أوروبا، وبعد الموت السياسي والإعلامي للبوليساريو، فإن الجزائر هي التي تواصل وحيدة عملها الميؤوس منه من خلال تنظيم، بين الفينة والأخرى، لقاءات دعائية لم تعد تجلب أي أحد .

عن الكاتب

الجهوية 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية