Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

عرض لأبرز عناوين الأسبوعيات الفرنكوفونية

برحيل24 - و .م .ع


في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية ..

*فينونس نيوز إيبدو:

- الحكومة تسير على ما يبدو على الطريق الصحيح نحو استعادة التوازن المالي. هذه المقاربة، التي أشاد بها صندوق النقد الدولي، ستكون لها عواقب سلبية على التماسك الاجتماعي. وبالنسبة للمهدي لحلو، عن المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، فإن الأمر يتعلق ب"نجاح محاسباتي ومالي على حساب معيار أكثر أهمية وخطورة، يتعلق بالتوازن والتماسك الاجتماعي"، مشيرا إلى أن "الهامش المالي المحصل عليه من رفع الدعم لم يتم توزيعه على الفئات الاجتماعية الأكثر تواضعا في بلدنا".

*لافي إيكو:

- وزارة التجهيز تريد مساعدة أصحاب المشاريع لتحديد ميزانيات صفقاتهم العامة بشكل أفضل. وتنكب حاليا على وضع نظام مرجعي من شأنه أن يطلع مديري مشاريع البنيات التحتية (الشركات العامة والسلطات المحلية ...) على الأسعار التي يتعين أخذها بعين الاعتبار في مشاريعهم. وستكون قاعدة البيانات متاحة على موقع الوزارة في منتصف سنة 2018، وستحتوي على أسعار مواد البناء، فضلا عن تكلفة مختلف الأشغال. والبيانات، التي سيتم تحيينها سنويا، ستختلف من جهة إلى أخرى. والبنيات التحتية المعنية هي الطرق والمباني والموانئ.

*لانوفيل تريبون:

- 2017 تشرف على نهايتها، لكنها ستظل طويلا في الذاكرة الجماعية والفردية للمغاربة. فقد تميز هذا العام بأحداث هامة أسفرت عن تغيرات عميقة في تدبير الصفقات العمومية، والعلاقات الإفريقية للمملكة، والعلاقات بين الجهات المعزولة والسلطة المركزية، والطبقة السياسية ومختلف الجهات الفاعلة، وغيرها.

*ماروك إيبدو:

- تمثل المشكلة الرئيسية، التي تعاني منها غالبية المجالس الجماعية، والتي يشير بشأنها المجلس الأعلى للحسابات إلى اختلالات، إضافة إلى الضرائب المحلية، موضوع ندوة وطنية تنظمها منتصف يناير 2018 الجمعية المغربية لرؤساء المجالس الجماعية. والهدف تمكين المنتخبين الجماعيين من معارف أفضل في مجال الضرائب المحلية.

*شالانج:

- يرغب مكتب الصرف في التأكد من مدى امتثال (غوغل، آبل، فايسبوك وأمازون) إلى القانون بالمغرب. كما أن المديرية العامة للضرائب شكلت فريق عمل للسهر على هذا الملف. وأكد يوسف الكراوي الفيلالي، مؤسس المركز المغربي للحكامة والتدبير، أن " التحدي يكمن في فرض ضريبة على رقم معاملات هذه الشركات، مضيفا أن هذا الأمر سيجلب مليارات الدراهم لإدارة الضرائب المغربية".

*لوتون:

- التمويل التشاركي يتعزز يوما عن يوم بالمغرب. ومن المتوقع أن تأخذ العملية عدة أشهر لوضع الإطار التنظيمي والمؤسساتي لهذه الصناعة الجديدة. وفي هذا الصدد، يجمع كافة المهنيين في مجال التمويل الإسلامي على أن التأخير الواضح في إصدار "الصكوك" السيادية من قبل الدولة وغياب تأمينات "تكافل" يؤخر تفعيل هذه الآلية، التي لن تعمل في غياب هذه الشروط المسبقة. وفي الوقت ذاته، حصلت جميع الأبناك المغربية على موافقة المجلس الأعلى للعلماء لفتح فروعها التشاركية.

*لوروبورتير:

- 2017 سنة غنية بالتظاهرات الإفريقية للمغرب. فقد شهدت العلاقات المغربية الافريقية زخما جديدا مع الجولات التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بالعديد من دول القارة. وتوجت الزيارات الملكية بتوقيع أكثر من ألف اتفاق شراكة في إطار التعاون جنوب-جنوب. وتشمل هذه الاتفاقيات مجالات مختلفة، تعزز مكانة المغرب بصفته ثاني أكبر مستثمر على مستوى القارة، وأول مستثمر في غرب إفريقيا.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية