Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

لم يستوعبوا المفهوم الجديد للسلطة فنالوا جزائهم

لم يستوعبوا المفهوم الجديد للسلطة فنالوا جزائهم

لم يستوعبوا المفهوم الجديد للسلطة فنالوا جزائهم

كـــمال قــــروع


بلاغ الديوان الملكي الأخير، الذي يتضمن العقوبات الصادرة من الملك في حق رجال السلطة بعد التقرير الأخير الذي رفعه إليه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، استقبله المواطن المغربي، وخاصة ذلك الذي ينتمي للفئات البسيطة والمتوسطة، بإرتياح كبير وتجاوب مع الإجراءات الملكية الصارمة التي تندرج في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، كما تندرج ضمن التوجيهات الملكية التي أعلن عنها محمد السادس في سنة 2002، حول المفهوم الجديد للسلطة.
 
ولكن يبدوا أن السادة رجال السلطة وخاصة منهم الذين ضبطوا في التحقيقات التي أجرتها وزارة الداخلية، لم يستوعبوا جديّة التوجيهات الملكية، لأنهم لا يزالوا يرتعون وينعمون بأيام التسيب والشطط في إيذاء المواطن.

ان القرارات الملكية التي تدخل ضمن مسلسل الحزم والحكامة، أعطت الدليل مرة أخرى أن الملك حينما يتكلم فإنه يربط القول بالفعل، فعلى الذين لم تطلهم هذه العقوبات والتوبيخات أن ينتبهوا الى ما سيأتي وأن يعتبروا بلاغ الديوان الملكي، إشارة وتنبيه.

لقد حكى لي مواطن يقطن بحي النهضة بالرباط، أن مقاطعة الحي أصبحت قضاءا وقدرا، وأنهم كانوا يتمنون أن تحل لجنة التحقيقات الى هذه القيادة لتلمس بنفسها مستوى التدهور في مسؤولية المواطن، والحي هذا، لا يبعد سوى امتار عن القصر الملكي، فما بالك بالمقاطعات والقيادات التي تبعد ألاف الكيلومترات عن العاصمة الرباط..!؟

أننا نعرف أن عدد هاما من رجال السلطة يتحلون بالكفاءة والخصال والأخلاق، ولذا فإنه لا يمكن التعميم في توجيه الاتهامات شرقا وغربا، ومثل هذه الكفاءات هي التي يحق للوطن أن يفتخر بها ، أما الفاسدون والعابثون، فإما التاريخ سيرميهم في قمامته، وإما أنه سينالون ما يستحقونه من عقاب.

ولهذا كله، نقول انه من حق المواطن أن يشتكي للجهات المعنية ومن واجب وزارة الداخلية، خاصة في عهد هذا الوزير، عبد الوافي لفتيت “الذي أعرفه عن قرب ايام كان عاملا على إقليم الناظور”، الذي ابان عن حيوية ونشاط، أن تحدث خطوطا خضراء او مواقع اليكترونية او مكاتب يشتكي اليها المواطن ، بل من واجبها أن تبعث مفتشيها بشكل سري لتفاجئ رجال السلطة الفاسدين وهم يعبثون بأغراض المواطنين..

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية