Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

السيد نزار بركة يؤكد على أهمية الثروة البشرية باعتبارها ركيزة أساسية للرأسمال غير المادي 10 يناير 2018

الرباط  -   أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد نزار بركة، مساء اليوم الأربعاء بالرباط، على أهمية الثروة البشرية التي تشكل ركيزة أساسية للرأسمال غير المادي.
 السيد نزار بركة يؤكد على أهمية الثروة البشرية باعتبارها ركيزة أساسية للرأسمال غير المادي

  وأبرز السيد بركة، في تصريح للصحافة بمناسبة تقديم تقرير حول دراسة أنجزها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول "الرأسمال غير المادي: عامل لخلق الثروة الوطنية وتوزيعها المنصف" خلال اجتماع عقد بمجلس المستشارين، أن هذه الدراسة كشفت أن المغرب له مقومات وقدرات كبيرة يمكن استثمارها من أجل تحقيق الصعود المجتمعي المنصف لضمان كرامة المواطنين وتحسين عيشهم انطلاقا من سبع رافعات.

  وأوضح أن أولى الرافعات التي تقترحها الدراسة، من أجل تطوير الثروة الإجمالية للمغرب وضمان توزيعها توزيعا منصفا، مرتبطة بالثروة البشرية التي تعد الركيزة الأساسية للرأسمال اللامادي، وتتعلق ثانيها بالحكامة الجيدة خصوصا المؤسساتية، في حين تهم الثالثة إرساء ميثاق اجتماعي جديد.

  وسجل السيد بركة أن الرافعات الأخرى تهم تعزيز أرضية القيم المشتركة وجعل الثقافة رافعة للتنمية، وضمان تحقيق تحول هيكلي للاقتصاد الوطني وجعل المغرب قطبا للاستقرار والشراكة التضامنية.

  وأشار إلى أن هذه الدراسة، التي أنجزت بتعاون مع بنك المغرب طبقا للتوجيهاتِ الملكية السامية، تشكل أرضية للنقاش من أجل تطويرها وإغنائها من قبل كل الفرقاء السياسيين والاقتصاديين والاجتماعيين.

 يشار إلى أن الطموح الذي تختطه هذه الدراسة يندرج في مسار الولوج إلى "الصعود المجتمعي" الذي سيمكن المغرب من تحقيق تنمية متواصلة ومستدامة ومدمِجة، ذات وقع أفضل على رفاه المواطنين، وتسريع وتيرة التنمية، وضمان توزيع منصف لثمار النمو.

وتؤكد الدراسة، في هذا الإطار، على ضرورة تركيز الجهود على الرأسمال غير المادي الذي يشكل خزانا هاما لخلق الثروات والفرص، والعمل على دعاماته الأساسية الثلاث المتمثلة في الرأسمال البشري الذي ينبغي تقوية قدراته وتعزيز قيمه، والرأسمال المؤسساتي من خلال السياسات العمومية التي ينبغي أن تكون أكثر نجاعة، والرأسمال الاجتماعي الذي يجب تعزيزه بضمان حقوق جميع المواطنين، وتعزيز التماسك الاجتماعي.

 وحسب الدراسة، فإن من شأن تطوير الرأسمال غير المادي بالمغرب أن يشجع على تسريع وتيرة التحول الهيكلي لاقتصاد المملكة في إطار نموذج وطني للتنمية المستدامة، يمكن من تعزيز إشعاعها.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية