Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

اولاد برحيل - بعد انتِقال شنايدر إلى الغرافة القطري.. نجومٌ عالمِية أنْهت مسِيرتها في الخَليج لكَسب المال

اولاد برحيل - بعد انتِقال شنايدر إلى الغرافة القطري.. نجومٌ عالمِية أنْهت مسِيرتها في الخَليج لكَسب المال

شَكّل انتقال الدولي الهولندي ويسلي شنايدر إلى فريق الغرافة القطري صدمة لمحبيه ومتابعيه، إذ ظن الجميع أنه سيواصل مسيرته الجيّدة في الدوري التركي مع فريقه "غلطة سراي"، إلا أنّه بعثر كل الأوراق واختار منها الأقل حظا لأسباب مادية صرفة.
وفي كرة القدم ليس هناك منطق محدّد أو قواعد مضبوطة بخصوص انتقال اللاعبين إلى دوريات لم يعتقد أحد أنهم سيمارسون فيها، وهناك أمثلة عديدة على انتقال نجوم العالم إلى دول الخليج بإغراءات مالية كبيرة، وبأطماع تتّجلى في توفير كل الظروف للعب بقميص هذه الفرق.
الأخوان ديبور وهيرو ودوغاري وأموال قطر
لم يكن العرب وحدهم من فضّلوا الانتقال إلى فرق خليجية من أجل جني المال، بل هناك أسماء عالمية مرّت من هذا المسار "الإجباري"، خلال بداية سنوات الألفينات، شهد الدوري القطري "موضة" عالمية تجلّت في انتقال بعض اللاعبين إليه، إذ ضمّت فرقه نجوم الكرة العالمية، ووجدت فيه أسماء راقية في كرة القدم، إذ انتقل الأخوان الهولنديان فرانك ومارك ديبور إلى نادي الريان سنة 2004، وجاوراه لمدّة سنة، كما رافقهما في هذه التجربة الفرنسي كريستوف دوغاري للمدّة نفسها، قبلها عميد ريال مدريد والمنتخب الإسباني فرناندو هيرو.
باتيستو وراوول ينهيان مسيرتهما في دوري "العواجيز" القطري
رغم أن الأرجنتيني عمر غابريال باتيستوتا كان نجما ساطعا في سماء أجود الفرق العالمية، إلا أنه فضّل أن ينهي مسيرته في دوري لا يليق بمساره المعطاء مع ريفر بلايت وبوكا جونيورز من الأرجنتين، وفيورنتينا وروما وإنتر ميلان من إيطاليا، واختار العربي القطري آخر فريق يلعب له في مساره سنة 2003 إلى غاية 2005، ويتوّج بلقب أفضل هداف في تاريخ الدوري القطري.
هداف آخر اختار أن يبتعد عن الأضواء بعد انتقاله إلى فريق قطري، وهو الإسباني راوول غونزاليس الذي قرّر التوقيع لنادي السد القطري سنة 2012، بعد سنوات من العطاء في أوروبا مع ريال مدريد الإسباني وشالكه الألماني، ليكون قد مرّ من تجربة اللعب في الخليج والاستمتاع بأمواله.
غوارديولا وتشافي.. من مجد برشلونة إلى دولارات الخليج
هما اسمان من ألمع نجوم فريق برشلونة الإسباني، قرّرا دون تفكير في الانتقال إلى قطر، فالإسباني بيب غوارديولا وبعد أن تعذّب في صنع اسمه مع "البارصا" وأندية بريتشيا وروما الإيطاليين، غادر أجواء الاحتراف الحقيقية نحو أهلي قطر وقضى معه موسمين من 2003 إلى 2005، ليعود بذلك إلى فريق مغمور في إيطاليا وينهي مساره لاعبا هناك.
مسار الإسباني تشافي مشابه للذي سلكه غوارديولا، عطاء واحترام وتقدير عالمي لمساره المتميّز في إسبانيا، قاده في نهاية المطاف إلى حمل قميص السد القطري تحت قيادة مدرّب الوداد الحالي حسين عموتة، وحقّق لقبين فقط زهيدين مقارنة مع ملايين الريالات القطرية التي جناها ولا يزال يجنيها حاليا، مع إمكانية إشرافه مستقبلا على مدرسة الفريق للاستفادة من خدماته.

اولاد برحيل 24

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية