Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

عدم إنجاز ملاعب القرب يدفع العلمي إلى استعادة 33 مليار سنتيم

عدم إنجاز ملاعب القرب يدفع العلمي إلى استعادة 33 مليار سنتيم

استعاد رشيد الطالبي العلمي، وزير الشباب والرياضة، ما مجموعه 33 مليار سنتيم من الأقاليم، بعدما فشل المسؤولون في وزارته في إنجاز ما التزموا به من فضاءات رياضية للقرب في المدن والقرى المغربية.

المعطيات، التي حصلت عليها هسبريس، تؤكد أن الوزير الوصي على القطاع الرياضي استرجع لميزانية الدولة ما مجموعه 330 مليون درهم لم يتمكن المسؤولون من إنجاز المشاريع المبرمجة ضمنها؛ ومن بين التحويلات التي جرت لإنجاز هذه الفضاءات، وفي مقدمتها ملاعب القرب ودور الشباب، والتي بلغت حوالي 1.7 مليار درهم.

مصدر مقرب من الوزير رشيد الطالبي العلمي قال إنه يسعى إلى إعادة النظر في مشروع ملاعب القرب، الذي سبق أن وصفه في جلسة برلمانية بالفاشل، بسبب وجود المئات من الملايين الموزعة على الأقاليم؛ لكنها دون مراقبة.

ويسعى الوزير العلمي، وفقا للمعطيات التي تتوفر للجريدة، إلى إعادة النظر في أزيد من 1960 صفقة في جل أقاليم المملكة التي تهم هذه الملاعب، وتتبع ما جرى توزيعه من ملايين على المديرين الإقليميين بهدف تجهيز هذه الملاعب؛ لكنها لم تر النور في الكثير منها والتي بلغت ما معدله 600 مليون درهم.

ولتجاوز احتكار بعض الجمعيات لهذه الملاعب، والتي تغتني على حساب الراغبين في ممارسة الكرة القدم، يرتقب أن يتم فتحها مجانا للعموم، بإشراف مباشر من موظفين تابعين للوزارة الوصية وبشراكة بين وزارة الشباب والرياضة ومجالس الجهات.

وتأتي هذه الخطوة في وقت جرى فيه توقيع اتفاقية تهدف إلى تحديد الإطار العام للشراكة بين وزارة الداخلية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة الشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي، من أجل إنجاز برنامج بناء ملاعب للقرب بالمجالين القروي وشبه الحضري.

وتبعا للاتفاقية المذكورة، سيتم ما بين 2018 و2020 بناء حوالي 800 ملعب للقرب تبلغ الميزانية الإجمالية المرصودة له حوالي 600 مليون درهم، حيث نصت على أن تمويل البرنامج سيتم عبر قروض ممنوحة من قبل صندوق التجهيز الجماعي للجماعات الترابية المعنية قصد إنجاز المشاريع المذكورة على أن يتم تسديدها من لدن وزارة الشباب والرياضة عبر الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية