Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف صحافة أولادبرحيل : زعيم إسرائيلي يدعو الملك إلى زيارة البلد العبري

رصيف صحافة أولادبرحيل : زعيم إسرائيلي يدعو الملك إلى زيارة البلد العبري

رصيف صحافة أولادبرحيل : زعيم إسرائيلي يدعو الملك إلى زيارة البلد العبري

نبدأ قراءة بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "أخبار اليوم" التي أفادت بأن أفي غاباي، زعيم حزب العمل الإسرائيلي، وجه دعوة إلى الملك محمد السادس للقيام بزيارة إلى إسرائيل من أجل السلام، ومن أجل تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، الذي انطلق منذ التسعينات، لما فيه مصلحة الشعبين.

ووفق الخبر ذاته، فإن المثير في هذه الخطوة الإسرائيلية أنها صدرت من داخل المغرب، من خلال الاستجواب الذي خصت به مجلة"لوبسيرفاتور دو ماروك" السياسي الإسرائيلي المنحدر من أصول مغربية الذي تم انتخابه على رأس حزب العمل.

وفي خبر آخر، كتبت الجريدة ذاتها أن حكومة العثماني طالبت البرلمان بالإسراع في إعداد التعديلات على الباب الخامس من مدونة التجارة المتعلقة بالتدابير الجديدة الخاصة بصعوبات المقاولة.

لكن الغريب، وفق مصدر برلماني، هو أن النص المعروض حاليا على لجنة برلمانية ليس بسيطا لأنه يتضمن حوالي 200 مادة؛ ما يجعل احترام المساطر المتعلقة بدراستها وتقديم التعديلات بشأنها يتطلب وقتا طويلا.

و سبب ضغط الحكومة، قررت اللجنة البرلمانية المختصة تفادي تلقي تعديلات كل فريق برلماني على حدة، والاكتفاء بتشكيل لجنة مشتركة لإعداد التعديلات المتوافق عليها وطرحها للمصادقة وتجهيز النص للتصويت عليه في جلسة عامة خلال الدورة الاستثنائية قبل إحالته على مجلس المستشارين.

"المساء" أوردت أن مسؤولين عسكريين، تجاوز عددهم العشرين، كانوا يتولون مهام المراقبة والحراسة على الحدود الجنوبية يمثلون أمام القضاء على خلفية تهم الارتشاء وتسهيل عمليات التهريب واستغلال النفوذ ومخالفة الضوابط العسكرية العامة.

ووفق المنبر ذاته، فإن المشتبه فيهم اعترفوا بالمنسوب إليهم بعد توقيفهم من قبل عناصر الدرك الحربي وإجراء أبحاث معهم على خلفية الاشتباه في علاقتهم بمهربين ومتهمين بالإتجار بالمخدرات يتسترون على أنشطتهم المحظورة، ويتغاضون عن تهريبهم الممنوعات داخل التراب الوطني.

المنبر الورقي ذاته كتب في خبر آخر أن الدرك الملكي بالمركز الترابي للدريوش وضع حدا لنشاط شبكة لتزوير الأختام الإدارية ووثائق السيارات، كان يقودها شاب يعمل بإحدى المطابع المعروفة بالمدينة، بعد شكاية تقدم بها صاحب المطبعة أكد فيها أن أحد مستخدميه استغل ثقته ليقوم بنسج علاقات مشبوهة مع أشخاص بمدينة بن طيب ينشطون في مجال تزوير وثائق إدارية، بالإضافة إلى وثائق السيارات.

من جهتها، نشرت "الأخبار" أن فرقة الشرطة القضائية لأمن بني مكادة بولاية أمن طنجة تمكنت من توقيف أحد المتورطين في جريمة قتل حارس ليلي حرقا بحومة فريشة بمدشر العوامة؛ وذلك بعد الأبحاث الميدانية والتقنية والاستماع إلى عدد من الشهود، والاستعانة بتقنيات إلكترونية مكنت من تحديد ملامح أشخاص ظهروا في فيديوهات قرب مكان الحادث.

ووفق الورقية الإخبارية ذاتها، فإن مستثمرا سياحيا أمريكيا سيمثل أمام قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمراكش من أجل التحقيق التفصيلي معه في تهم استدراج فتيات قاصرات وهتك عرضهن وتصويرهن في مشاهد خليعة.

"الأخبار" أوردت كذلك أن رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، "كيقليالسم" لعبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق؛ إذ قال في كلمة خلال المؤتمر الجهوي لحزبه بالرباط ـ سلا ـ القنيطرة، إن "حصيلة الحكومة الحالية التي قاربت ولايتها إتمام السنة إيجابية جدا"، مضيفا أن حكومته "وظفت في سنة أكثر مما وظفته الحكومة السابقة في ولاية كاملة".

وإلى"الصباح" التي نشرت أن التزوير ورط موثقا وأرملة ملياردير؛ وذلك بعدما ظهرت ثروة الراحل الحاج عمر "نص بلاصة"، بقاعة الجلسات بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، عكس ما أشيع من أن المتوفى أفلس قبل رحيله، في شكل دعاوى رفعتها ابنته ضد أمها وشقيقها وموثق.

ووفق الخبر ذاته،فإن تهمة التزوير في محرر رسمي واستعماله وجهت إلى موثق، إضافة إلى أرملة الراحل وابنها الذي توفي قبل أربعة أشهر فقط، المتابعين بجناية استعمال وثيقة رسمية مزورة وجنح التزوير في محرر تجاري واستعماله والتصرف بسوء نية في تركة.

الورقية ذاتها ذكرت أن استقالة قدمها قيادي بارز في حزب العدالة والتنمية، يشغل مستشارا في ديوان عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن، وكاتب فرع الحزب بالقنيطرة، كشفت عن زيف ديمقراطية المؤتمرات الجهوية لحزب "المصباح" التي مكنت العديد من الأسماء المقربة من بنكيران من الفوز.

في السياق ذاته، قال قيادي لـ"الصباح" إن الكولسة التي وسمت بعض المؤتمرات الجهوية قتلت التنافس الديمقراطي، وساهمت في صعود بعض الوجوه من أجل توجيه رسائل واضحة إلى بعض الجهات.

نختم من "الأحداث المغربية" التي ورد بها أن حواجز أمنية ودركية انتشرت خلال اليومين الأخيرين بمدينة تطوان وضواحيها لمراقبة الأوراق الرمادية للسيارات. فإضافة إلى بعض السدود القضائية القارة، تم نشر حواجز متنقلة بعدد من المناطق والنقاط حيث طوابير من السيارات مركونة بجانب الطريق، فيما تتم مطالبة سائقيها بالوثائق القانونية، وخاصة البطاقة الرمادية؛ وذلك بهدف تعقب السيارات المزورة.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية