Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

أسعار الغازوال بالمغرب تقترب من 10 دراهم للتر

أسعار الغازوال بالمغرب تقترب من 10 دراهم للتر

مصطفى أزوكاح


ارتفعت أسعار البنزين والغازول، اعتبارا من أمس الأحد في عدد محطات الوقود، حيث زادت بحوالي 20 سنتيم، عما كانت عليه خلال الخمسة عشرة يوما الأخيرة.

وتجلى أن محطات وقود بالدار البيضاء، رفعت سعر الغازوال من 9.70 درهم إلي 9.90 درهم، بينما انتقل سعر البنزين من 11.05 درهم إلي 11.25 درهم.

وتعتبر ثاني زيادة تقررها محطات الوقود في ظرف خمسة عشرة يوما، حيث وصلت إلي حوالي 40 سنتيما، علما أنها كانت قبل ذلك، عمدت إلى خفض الأسعار بحوالي 20 سنتيما.

غير أنه إذا كان السعر الجديد الملاحظ على مستوى بعض محطات الوقود، يعتبر الأعلى منذ يوم الأحد، فإن الفرق في الأسعار المعتمدة بين المحطات في نفس المنطقة بالعاصمة الاقتصادية مثلا، يصل، في بعض الأحيان، إلي عشرين سنتيما.

وأعلنت وزارة المنتدبة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة مؤخرا، عن إطلاق تطبيق "محطتي"، حيث سيتيح للمستهلكين التعرف على الأسعار في محطات الوقود، واختيار السعر الذي يرونه مناسبا.

وذهبت الوزارة إلى أن التطبيق، يراد من ورائه إطلاق التطبيق، خلق نوع من التنافسية بين الموزعين والمحطات، مشددة على أن هذه لاتكفي لوحدها لخفض الأسعار، بل يجرى التفكير في تدابير أخرى تحقق ذلك الهدف.

وتأثرت واردات المغرب من الطاقة بمستوى الأسعار في السوق الدولية منذ بداية العام الجاري، حيث انتقلت المشتريات من الخارة إلي 12.30 مليار درهم في متم فبراير، مرتفعة بنسبة 19.5 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأوضح مكتب الصرف أن هذا الارتفاع يفسر بزيادة الأسعار ب 13.2 في المائة، التي انتقلت من 4576 درهم للطن الواحد إلي 5182 درهم للطن الواحد، في نفس الوقت الذي وصلت الكميات المستوردة إلى 12 مليون طن، مرتفعة بنسبة 10.5 في المائة.


عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية