Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

الإغماءات الغريبة لعشرات التلميذات بِطاطا تتواصل.. والوزارة تدخل على الخط

الإغماءات الغريبة لعشرات التلميذات بِطاطا تتواصل.. والوزارة تدخل على الخط

مازالت سلسلة حالات الإغماء والهيستيريا الغريبة التي تطال تلميذات ثانوية إبن سينا بجماعة القصبة التابعة دائرة أقا عمالة إقليم طاطا، متواصلة، بل اصبحت بشكل اكثر حدة، حيث عرفت ذات المؤسسة صباح الجمعة 6 ابريل الجاري إغماء أزيد من 30 تلميذة وسط خوف وهلع كبيرين في صفوف الآباء والأمهات ومسؤولي ذات المؤسسة، الى جانب إستنكار واسع من طرف الفعاليات النقابية والحقوقية والجمعوية بإقليم طاطا.

أحمد عكا رئيس جمعية آباء وأولياء ثانوية إبن سيناء الإعدادية  أوضح لـ”برحيل بريس” أن موضوع الإغماءات المتكررة أصبح كابوسا مؤرقا لحياة تلميذات الثانوية السالفة الذكر وعائلاتهن، كما أورد نفس المتحدث انه كرئيس لجمعية الآباء راسل كافة الجهات المسؤولة من أجل إتخاد التدابير اللازمة للحد من تفاقم جملة الإغماءات الغريبة التي بلغت عدد المصابات بها الى 36 تلميذة.

وأضاف احمد عكا، أن “اللجنة الطبية المختلطة التي حلت بالمؤسسة يوم الجمعة الماضي إقترحت نقل التلميذات المصابات عبر مجموعات الى المستشفى الإقليمي بطاطا قصد إخضاعهن للعلاج خلال الأيام القليلة القادمة ، وهو الامر الذي يراه ذات المتحدث مجانبا للصواب في الوقت الذي لم يتم التوصل خلاله من طرف الجهات المعنية الى الأسباب الكامنة وراء حالات الإغماء التي تصاحبها غالبا هيستيريا وصراخ غريبين”، حسب تعبيره.

من جهة أخرى، طالب نفس المتحدث كافة الجهات المسؤولة الى عقد لقاء تواصلي تحسيسي يؤطره خبراء في الطب النفسي لفائدة التلميذات المصابات وعائلاتهن ،وذلك من أجل وضعن في الصورة الحقيقية للظاهرةوالتخفيف من حدة ضغط النفسي الذي اصبح مسيطرا على المنطقة ككل وتصحيح بعض المغالطات لدى الآباء والأولياء الذين إتجه غالبيتهم نحو العلاج لدى الفقهاء والتبرك بالأولياء والصالحين.

وعلاقة بذات الموضوع، أصدرت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بطاطا يوم أمس الجمعة بيانا حول الموضوع، والذي أكدت من خلاله أنها باشرت تجاوبها مع حالة الإغماءات المتكررة التي تعرفها ثانوية إبن سيناء بجماعة سيدي عبد الله بن مبارك منذ يوم 4 أبريل الجاري، حيث قامت لجنة تابعة للمديرية بزيارة المؤسسة المذكورة تحت رئاسة المدير الإقليمي وذلك من اجل الإستماع الى كافة المنتسبين للمؤسسة الى جانب القيام بجلسات للدعم النفسي مع المتعلمات المعنيات.

وأضاف نفس البلاغ، أن مدير الاكاديمية الجهوية للتربية الوطنية لجهة سوس ماسة الى جانب المدير الإقليمي ،قاما يوم 5 ابريل الجاري بزيارة للمؤسسة موضوع الإغماءات المتكررة، من أجل تقديم مزيد من الدعم للأطر الإدارية والتربوية العاملة بذات المؤسسة، إضافة إلى دعوة كافة المتذاخلين الى ربط الظاهرة بأسبابها من أجل التعاون على إيجاد حلول مناسبة بعيدا عن التأويلات الخاطئة .

كما أكد البلاغ، المذكور ان لجنة طبية مختصة حلت يوم أمس الجمعة 6 ابريل بمؤسسة إبن سيناء، حيث أجرت فحوصات عديدة لمجموعة من النلميذات اللواتي تأثرن بزميلاتهن، الى جانب المصابات السابقات.

وزاد نفس البلاغ ان إجتماعا عقد بين كافة المصالح المعنية وتم الإتفاق من خلاله على رزمانة زمنية من اجل عرضهن على مختصين في التغدية والطب النفسي إظافة الى إخظاعهن لكشوفات اكثر عمقا وذلك خلال العطلة البينية المقبلة.

وختمت مديرية التربية والتعليم بطاطا بيانها بالتأكيد على انها تتابع عن كتب كافة التطورات المتعلقة بالموضوع بتنسيق مع الجهات الجهوية والمركزية ،وأنها ستقوم باللازم من أجل إسترجاع التلميذات المعنيات عافيتهن.

من جانبه أعرب المندوب الإقليمي للصحة بطاطا ، ان الأمر لا يتعدى كونه أزمة هيستيريا عادية عملت مندوبية الصحة بطاطا على تشخيص 12 حالة مصابة بها من طرف لجنة مختصة حلت بثانوية ابن سيناء يوم امس، حيث اعدت تقريرا حول الموضوع وتم إرساله نحو المندوبية الجهوية للصحة بأكادير.

واكد ذات المتحدث أنه كمسؤول على القطاع الصحي بإقليم طاطا، سيعمل خلال الايام القليلة القادمة بالإشراف على عرض المصابات على خبراء نفسيين متخصصين الى جانب القيام بجميع الإجراءات اللازمة في الموضوع.

يشار إلى أن ثانوية إبن سيناء الإعدادية بجماعة قصبة سيدي عبد الله بن مبارك التابعة لدائرة أقا عمالة إقليم طاطا ،تعرف منذ أزيد من ستة اشهر حالة غير عادية بسبب حالة الإغماءات والهيستيريا الغريبة ، التي تطال تلميذات يتابعن دراستهن بذات المؤسسة ، مافتح نقاشا واسعا من طرف كافة الفعاليات التربوية والحقوقية والسياسية بالمنطقة .


عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية