Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

هي الحرب إذن ؟ .. القوات المسلحة تستنفر قيادات المنطقة الجنوبية

هي الحرب إذن ؟ .. القوات المسلحة تستنفر قيادات المنطقة الجنوبية

علم برحيل"24" من مصادر موثوقة، أن القوات المسلحة أمرت عددا من القيادات المتواجدة بالثكنات والحاميات العسكرية للمشاة داخل المدن بالمناطق الجنوبية، بالتحرك صوب المراكز الحدودية بعد الاستفزازات الأخيرة لميليشيات البوليساريو.


استنفار القوات المسلحة المكية يأتي بعد تطورات خطيرة خلال الأيام الأخيرة، حيث جاء في رسالة وجهها عمر هلال، سفير المغرب لدى الأمم المتحدة إلى مجلس الأمن، أن البوليساريو "تستعد لنقل مقرات بعض منشآتها الإدارية والعسكرية من مخيمات تندوف في الجزائر التي أقيمت بها منذ بداية النزاع في 1975، إلى المنطقة الواقعة شرق الجدار الأمني الدفاعي للصحراء المغربية، والتي تضم جماعتي بئر لحلو وتيفاريتي".


ويرتقب من حالة الاستنفار هذه بعد التحركات الخطيرة والمهددة لسيادة المملكة، أن يتم استدعاء قوات من نخبة الجيش المغربي إلى المواقع الحدودية للمرابطة هناك في انتظار ما ستؤول إليه الأوضاع.


وكانت سيارات عسكرية تابعة للبوليساريو، دخلت منطقة المحبس المغربية على دفعتين، وتوقفت على بعد كيلومتر واحد من الجدار الأمني، حيث نزل منها عناصر مسلحة ونصبوا خياما عدة.


وتوعدت حكومة سعد الدين العثماني، اليوم الأحد، جبهة "البوليساريو" برد ميداني قوي؛ وذلك ردًا على "الاستفزازات" التي تمارسها الجبهة في الشريط العازل.


وقال عبدالوافي لفتيت، وزير الداخلية، خلال اجتماع عقده البرلمان بالعاصمة الرباط، بحضور وزير الشئون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، إن المغرب لن يسمح بتغيير المعطيات على الأرض في الصحراء بأي وجه كان.


من جانبه، شدد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي ناصر بوريطة، على أن المغرب لن يسمح أبدا بأي تغيير للوضع التاريخي والقانوني للمنطقة العازلة التي تعتبر جزءا من التراب الوطني، مسجلا أن " تعامل الأمم المتحدة مع استفزازات البوليساريو في الكركرات لم يكن بالحزم الكافي مما جعل هذه المجموعة تعتبر ذلك بمثابة تشجيع لها"


وأكد بوريطة،  أن "المغرب سيتعامل بالحزم الضروري مع الاستفزازات التي تقع في المنطقة العازلة، ولن يسمح أبدا بأي تغيير للوضع التاريخي والقانوني لهذه المنطقة التي تعتبر جزءا من التراب الوطني، والتي كانت تعرف دائما تواجدا مغربيا إلى غاية سنة 1991 ".

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية