Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

مايسة: ما وقع للتيجيني مع لقجع هو بالضبط ما يقع للزفزافي وأبناء الصحراء

مايسة: ما وقع للتيجيني مع لقجع هو بالضبط ما يقع للزفزافي وأبناء الصحراء

مايسة: ما وقع للتيجيني مع لقجع هو بالضبط ما يقع للزفزافي وأبناء الصحراء

في مقال جديد نشرته على صفحتها بالفيسبوك، سلطت الكاتبة والمدونة مايسة سلامة الناجي، الضوء على حادثة “الأخطاء” التي سقط فيها فوزي لقجع مؤخرا، بعد أن أعلن دعم بلجيكا للمغرب من أجل تنظيم مونديال 2026، رعم أن شيئا من ذلك لم يكن بتأكيد من الإتحاد البلجيكي لكرة القدم وكذا حكومة نفس البلاد.

وفي ما يلي نص المقال كاملا:

ما وقع لك يا التيجيني مع لقجع في ملف المونديال هو بالضبط ما يقع لأبناء الصحرا وما وقع لناصر الزفزافي: ازدراء وتجاهل ولاد الشعب.

الكل سمع بفضيحة فوزي القجع رئيس الجامعة الملكية للكرة الذي كذب بشأن أخذه موافقة رسمية من بلجيكا لدعم تنظيم المغرب لمونديال 2026، ليضطر أحد أعضاء الاتحاد البلجيكي للكرة إلى الاتصال بالصحافي محمد التيجيني ويخبره بأن الخبر كاذب، وبأن الاجتماع الذي دار بين لقجع وبين رئيس الاتحاد البلجيكي للكرة: من جهة كان سريا وخاصا جدا وأن فضح الاجتماع من طرف القجع هو خرق صارخ لكل الأعراف الديبلوماسية الدولية، ومن جهة أخرى أن الموافقة كانت (أو أصبحت بعد الفضيحة) مجرد إبداء رأي شخصي من رئيس الاتحاد البلجيكي ولا علاقة لها بالموقف الرسمي للدولة البلجيكية والتي لن يتم الإعلان عنه إلا بمناقشه وموافقة جميع الأطراف.

وطبعا صور التيجيني كما عادته فيديو عصر ليمونه البركاني على وجه القجع ولقنه درسا في المهنية وضرورة التحلي بصفة التكتم على الاجتماعات السرية، ثم ضرورة المصداقية في دعم الدول للمغرب من عدمه حتى يتسنى لا فقط للمغاربة معرفة الحقيقة حول ملف بلدهم، إنما أيضا، وهو الأهم وهو بيت القصيد في هذا المقال، حتى يتسنى لمغاربة العالم ولاد الشعب ممن تمكنوا من تكوين علاقات نافذة كل في بلد إقامته القادرين على التدخل وممارسة اللوبيين أن يساعدوا بمعرفتهم وبخبراتهم وبعلاقاتهم على خدمة الملف بالترويج والإقناع… وافتتح التيجيني الفيديو بمقدمة “متخمة مضخمة” حول سيرته الذاتية ليكشف أنه ليس فقط مقدم برنامج ضيف الأولى كما عرفه أغلب المغاربة ولا صاحب برنامج التيجيني المشهور في اليوتيوب وقناته البلجيكية كما عرفه مغاربة النت، إنما أنه من وجوه “ديبلوماسية الكواليس” بحكم اشتغاله في ديوان وزير بلجيكي سابقا وبحكم علاقاته السياسية في بلجيكا. وبالتالي، وكما لمح جيدا، أنه كان على القجع الاتصال به أو بأحد أبناء الجالية المغربية ببلجيكا العارفين بخبايا السياسة البلجيكية لكانوا نصحوا للقجع بأن يجعل مرافقيه إلى الاجتماع مع الاتحاد البلجيكي للكرة لا فقط فروكوفوني إنما شخص آخر جرماني أو فلاماني لأنهم السائدون في الاتحاد البلجيكي حتى يكون التأثير أقوى، ولكانوا ساعدوه باتصالات ولقاءات للدفع بالموقف البلجيكي لصالح المغرب. لكن مع من؟ مع مسؤولين يحتقرون ولاد الشعب؟

وكم ذكرني كلام التيجيني وهو يلمح أن لا ضرر لو تواصل القجع قبل مجيئه إلى بلجيكا مع مغاربة عارفين بالشأن البلجيكي للتشاور والتعاون كي يشتغل الجميع كل في مستواه بمعرفته ويكون التأثير أقوى، بدل إهمال وتهميش وتحقير وإنكار وتجاهل ثم تجاهل ثم تجاهل ولاد الشعب العارفين بخبايا أمور مناطقهم، كم ذكرني بكلام أهل الصحرا حين زيارتي السنة الماضية لأهل العيون والسمارة، وكم استمعت إلى نبرة الحزن والخذلان بأصوات بعض الشباب وهم يشكون إهمالهم وتهميشهم الكلي في الدفاع عن مغربية الصحرا في الملتقيات الدولية ووسط دواليب الأمم المتحدة هم الذين يومنون بمغربيتها حتى النخاع ولديهم ولدى آبائهم من الوثائق والتواريخ والأحداث والشهادات والمعرفة بحقيقة المنطقة وأوضاعها وقبائلها وعشائرها وفصائلها ووجوهها وتوجهات أفرادها واحدا واحدا ما لايعرفه غيرهم… في وقت يتم ترسيم ولاد الفشوش للدفاع على قضية أغلبهم جعلها دجاجته التي تبيض الڤيلات والسيارات والسفريات في الفنادق المصنفة.. آخره ما نشر موقع ڭود عن ابراهيم الفاسي الفهري ابن وزير الخارجية السابق الطيب الفاسي الفهري الذي أصبح في رمشة عين كبير ديبلوماسيي المغرب يصول ويجول في المجالس الأممية والإفريقية أكثر من ناصر بوريطة ومحسن جازولي!

والغريب أنه حين فضح التيجيني كذب لقجع، تم اتهامه بالخائن اللاوطني الذي يزرع الفتنة ويعرقل مجهودات جامعة الكرة لتنظيم المونديال!!! وكم ذكرتني هذه التهم بالتهم الموجهة اليوم لأولاد الريف وبما وقع لناصر الزفزافي، بعد أن ذهب حفنة من الوزراء إلى الحسيمة يتبخترون ويتمخترون في المدينة المهمشة ونظموا لقاء مع المخازنية لإيجاد الحل وتهدئة الاحتجاجات!!! متجاهلين ولاد الشعب أولاد الجهة أولاد المدينة العارفين بخبايا السرقة والنهب التي وقعت في مشاريع الحسيمة منارة المتوسط، العارفين بحقيقة مسؤولي الجهة، العارفين بمطالبهم الاجتماعية العادلة، القادرين على إشعال أو تهدئة الاحتجاجات!! تم تهميشهم وتجاهلهم مع أنهم أصحاب الدعوى ومواليها!! وحين انتفضوا ضد هذا التهميش والتجاهل تم اعتقالهم وتلفيق تهم الخيانة والفتنة.. فهل تذوقت يا التيجيني طعم التجاهل؟ ثم هل تذوقت طعم الاتهامات الباطلة؟

سياسة تهميش ولاد الشعب الأكفاء والاتكال على ولاد وحباب المسؤولين هي التي تركت ملف الصحرا بين يدي المجهول. سياسة تهميش ولاد الشعب العارفين بخبايا أمورهم والاتكال على المخازنية هي التي تركت الأوضاع متأزمة بالريف وجرادة. سياسة تهميش ولاد الشعب الأكفاء والاتكال على تفرعن وعجرفة وكبر المسؤولين هي التي ستنسف حلم تنظيم المونديال. سياسة تهميش ولاد الشعب الأكفاء والاتكال على ولاد المسؤولين هي التي جعلت لوغو تنظيم المونديال أشبه بصينية زعلوك. سياسة تهميش ولاد الشعب الأكفاء والاتكال على ولاد الفشوش هي التي أحدث هذا الشرخ بين الحاكم وقضايا الوطن وبين الشعب ولم نعد نرغب بدعمكم ولا متابعة ما تفعلون!! إلى متى… إلى أن يفرض ولاد الشعب أنفسهم كما فعل التيجيني، كما يجب أن يفعل ولاد الصحرا بتكوين جمعيات واختراق المؤسسات وفضح المتلاعبين.. كما فعل الزفزافي، فرغم سجنه مكانه لازال شاغرا ولا أحد غيره سيهدئ من روع الريف ويصالح الريف مع الوطن.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية