Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

اسفي:صفقة مستشفى أمام القضاء

اسفي:صفقة مستشفى أمام القضاء

شركة بآسفي اتهمت المدير بالشطط وتفويتها إلى مقاولة بطريقة غير قانونية

لم تمر عملية فتح الأظرفة المتعلقة بصفقة توفيت تدبير مهمة الاستقبال إلى شركة، والتي أعلن عنها المستشفى الإقليمي بآسفي، مرور الكرام، إذ احتجت عدة شركات على طريقة إقصائها من الصفقة، لكي ترسو على مقاولة، أكدوا أنها لا تتوفر على شروط الاستفادة من هذه الصفقة.
وأمام حالة الغضب التي عمت هذه الشركات، قررت إحداها اللجوء إلى القضاء، تتهم مدير المستشفى بالشطط وتطالب بإصدار حكم يقضي بإلغاء الصفقة، وإعادتها من جديد وفق القوانين المعمول بها في هذا الشأن، وهو ما سيفتح الباب أمام تطورات مثيرة مستقبلا.
وأعلن مدير المستشفى الإقليمي بآسفي عن طلب عروض، يحمل رقم 03/2018 من أجل اختيار شركة ستسند لها مهمة الإشراف على عملية الاستقبال بالمستشفى. وتقدمت عدة شركات بملفاتها، لكن خلال الشروع في عملية فتح الأظرفة والتي تمت في 27 فبراير الماضي بالمستشفى تحت إشراف المدير شخصيا، فوجئت أغلب الشركات بإقصائها، بحجة وجود نقص أو عيوب في الشهادات المرفقة في ملفاتها، منها شركة لها صيت كبير في تدبير هذا القطاع، إذ تم تبرير إقصائها أن شهاداتها المرجعية غير مماثلة.
ورست الصفقة في النهاية على شركة، وخلال البحث، تبين أنها لا تتوفر على رخصة خاصة من وزارة الشغل، للقيام بمثل هذه المهام، ما اعتبره المنافسون، خروقات قانونية شابت هذه الصفقة، تستدعي إعادتها من جديد وتفويتها إلى الشركة التي تتوفر فيها جميع الشروط والضمانات القانونية.
ووجهت الشركة المتضررة، شكايات إلى وزير الصحة والخازن العام والعديد من المسؤولين الحكوميين، شددت فيها على أنها الوحيدة بمنطقة آسفي، التي تتوفر على رخصة ممارسة أعمال العناية المسلمة من وزارة الشغل منذ سنوات عديدة، وأنها سبق أن مارست وما زالت تمارس مثل هذه المهام بعدة مستشفيات بالمملكة من قبيل المستشفى الجامعي ابن رشد بالبيضاء، كما تتوفر على شهادات مرجعية تثبت قيامها بمثل هذه المهام، والتي تم تضمينها في ملف الشركة، إضافة إلى حصولها على شهادة الجودة منذ 2008، لكن رغم هذه الشهادات والتقديرات، كان لمدير المستشفى رأي آخر، أساء فيه إلى القانون المنظم للصفقات.
كما تقدمت الشركة بدعوى أمام المحكمة الإدارية بمراكش، تطالب فيها بالطعن في نتائج هذه الصفقة، بسبب الشطط في استعمال السلطة من قبل مدير المستشفى، مبنية قرارها على مسألتين جوهريتين، الأولى أن قرار الإقصاء من الصفقة حرر باللغة الفرنسية، وهو ما يتنافى مع دستور المملكة الذي نص على أن العربية والأمازيغية لغتان رسميتان للمغرب، إضافة إلى تفنيد ادعاء مدير المركز الاستشفائي بآسفي أن شهادات المرجعية للشركة غير مماثلة، في حين أنها صحيحة وتتوفر فيها كل الشروط القانونية ولها من المصداقية ما يجعلها حجة على ما تضمنته.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية