Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية
آخر الأخبار

آخر الأخبار

آخر الأخبار
آخر الأخبار
جاري التحميل ...

تزامنا مع مقترح الحكومة للزيادة في الأجور..الملك يدخل على الخط وهذا سيفعله غدا الاثنين!

تزامنا مع مقترح الحكومة للزيادة في الأجور..الملك يدخل على الخط وهذا سيفعله غدا الاثنين!

وجه الديوان الملكي دعوة إلى رؤساء النقابات، المشاركة في الحوار الاجتماعي للحضور إلى القصر الملكي غدا الاثنين.


ونقلت صحيفة "برحيل24"، عن مصادر من النقابات تأكيدها أن رؤساء النقابات تلقوا اتصالات، أول أمس الجمعة، دعتهم إلى حضور نشاط ملكي، يوم غد الاثنين، في القصر الملكي في الرباط.


وتأتي الدعوة الملكية للنقابات، في ظل توتر الحوار الاجتماعي، الذي تخوضه النقابات الأربع مع الحكومة، وتعثر توصلهم إلى اتفاق، كان مقررا قبل عيد الشغل في فاتح (ماي) المقبل، بعدما أعلنت الحكومة عدم استعدادها للاستجابة لمطالب الزيادة في الأجور، التي تطالب بها النقابات الأربع.


وبينما تتشبث النقابات الأكثر تمثيلية في المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب (اتحاد رجال ونساء الأعمال)، بزيادة عامة لجميع الموظفين، فإن الحكومة تقترح تحسينا للدخل، وزيادة 300 درهم في أجور موظفي الفئات الدنيا، لعدم وجود الإمكانات المالية، كما أن الزيادة في أجور جميع الموظفين ستكون على حساب "الفئات الدنيا"، وسيكون مفعولها جد ضئيل بالنسبة لأصحاب الأجور العليا.


ويأتي لقاء الملك محمد السادس بممثلي النقابات لتيسير الحوار الاجتماعي المتعثر.


وتقود الحكومة حوارا مع النقابات، في محاولة لمعالجة الملفات الاقتصادية الملحة.


ويشارك في الحوار الاجتماعي، الاتحاد المغربي للشغل (اتحاد عمالي مستقل) والكونفدرالية الديمقراطية للشغل (اتحاد عمالي يساري)، ونقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، (تابعة لحزب الاستقلال المعارض)، والاتحاد الوطني للشغل (تابع لحزب العدالة والتنمية الذي يرأس الحكومة)، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.


يذكر أن الملك محمد السادس، الذي عاد الأسبوع الماضي إلى أرض الوطن بعد رحلة طويلة في العاصمة الفرنسية باريس، أجرى خلالها عملية جراحية ناجحة قبل أن يؤدي مناسك العمرة في مكة المكرمة، بدأ نشاطا سياسيا مكثفا في الأيام القليلة الماضية.


فقد ترأس اجتماعا للحكومة يوم الخميس الماضي، وأشرف على تعيين عدد من سفراء المملكة في عدد من الدول الجمعة، وقام بجولة في شوارع العاصمة الرباط مساء أمس السبت.

عن الكاتب

تارودانت 24

التعليقات


جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية