Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

صحف الأربعاء:معاقبة فندق فخم قدم الخمور للسياح الأجانب في رمضان، و اعتقال مسؤول كبير بالوقاية المدنية رفقة زوجته في ملف “توظيفات مشبوهة”

صحف الأربعاء:معاقبة فندق فخم قدم الخمور للسياح الأجانب في رمضان، و اعتقال مسؤول كبير بالوقاية المدنية رفقة زوجته في ملف “توظيفات مشبوهة”
مستهل “رصيف الصحافة” الخاص بيوم الأربعاء من “المساء” وتطرقها لصفقات مشبوهة للمراكز الاستشفائية بالمغرب وضعها “قضاة جطو” تحت المجهر، موردة أنه بعد عملية الإعفاء الأكبر من نوعها بإنهاء مهام ستة مسؤولين كبار دفعة واحدة من وزارة الصحة، بشكل مفاجئ، دخل المجلس الأعلى للحسابات على الخط بعد رصد اختلالات في عدد من الصفقات بالمراكز الاستشفائية الكبرى ومديريات بالوزارة، خاصة مديرية الأدوية التي تمنح تراخيص لشركات من أجل شراء أي دواء وترويجه في الصيدليات. وأضافت الجريدة أن تحرك القضاة تم بعد تعالي الأصوات المطالبة برصد ما تراكم في مجموعة من المشافي، بتركيز على إيفاد لجان تحقيق في جوانب الحكامة، خاصة مراقبة الميزانيات.

توعدت السلطات الهولندية شبابا مغاربة بإجراءات صارمة قد تصل حد الترحيل من الأراضي المنخفضة، سواء ضد مثيري الشغب أو المقيمين بطريقة غير نظامية، تكتب “المساء”، موضحة أن التصعيد يأتي بعد ساعات من إعلان مدينة “نوردفيك”، غرب هولندا، حالة الطوارئ عقب تخريب قام به مغاربة، شمل إحراق سيارات خاصة ولوجستيك للمّ النفايات. وأضافت اليومية ذاتها أن السلطات الهولندية راسلت السفارة المغربية للاحتجاج على ما جرى، بعد الاضطرار إلى فرض حظر تجوال ليلي طيلة 9 أيام.



وفي الجريدة ذاتها نقرأ أن سلطات مراكش أطاحت بمؤسسة فندقية شهيرة قدمت الخمور خلال شهر رمضان؛ إذ سحبت ولاية الجهة رخصة الكحوليات من المنشأة بعد تنصيص لجنة مراقبة، ضمن تقرير صادر عنها، على خرق قرار وزارة الداخلية الذي يحظر ترويج المشروبات الكحولية خلال شهر الصيام.

وفي “المساء”، أيضا، ورد أن الضابطة القضائية للدرك الملكي ببني شيكر، ضواحي الناظور، تجري أبحاثا وتحريات بخصوص عناصر من القوات المساعدة يشتبه في تورطها مع شبكة متخصصة في التهريب الدولي للمخدرات. ووفق مصادر الصحيفة، فقد جرى الاستماع إلى أربعة عناصر، بينهم رئيس نقطة مراقبة، وفق تعليمات صادرة من النيابة العامة المختصة، وتم توقيف مشتبه فيه في قضايا بعث مخدرات نحو أوروبا من شاطئ بوغافر.

أما جريدة “العلم” فقد أوردت أن محامي عقيد في جهاز الوقاية المدنية، متابع رهن الاعتقال رفقة زوجته وزميل له من الرتبة نفسها في ملف “توظيفات مشبوهة”، طالب برأس الجنرال الذي تفجرت النازلة بين يديه، مبررا ذلك بأن المسؤول الكبير هو الآمر بالصرف المسؤول فعلا عن التشغيل، وورد ذكره على ألسن 108 متابعين أمام غرفة الجنايات الابتدائية لقسم جرائم الأموال باستئنافية الرباط.



وإلى “أخبار اليوم” التي اهتمت بتقديم عاملات مغربيات شكاية جماعية إلى الحرس المدني الإسباني يؤكدن فيها أن ادعاءات مغربيات أخريات بتعرضهن للاستغلال الجنسي في ضيعات جنوب إسبانيا تبقى زائفة وكاذبة ولا أساس لها من الصحة، معتبرات أن هذه الخطوة تمت بغرض تسهيل حصولهن على بطائق إقامة. وكشفت الجريدة أن التحقيقات ما تزال جارية بخصوص هذا الموضوع.

يشتغل فريق العدالة والتنمية بالغرفة البرلمانية الأولى على مقترح قانون يمكّن من استرجاع الأرباح غير المشروعة التي حققتها شركات المحروقات بعد إلغاء الدعم سنة 2015، تكتب “أخبار اليوم” التي كشف لها مصدر من الفريق أن المقترح ما زال غير واضح، لكن هناك خيارات عدة لاسترجاع 17 مليار درهم.

المنبر عينه كتب أن عبد القادر الإبراهيمي، المشتهر إعلاميا بـ”مدير معهد ألفا الإسرائيلي”، يستعد لمغادرة مستشفى برشيد للأمراض العقلية بعد أزيد من شهر قضاه فيه. ووفق مقرب من أسرته، فإن الطبيب المتابع لحالة الإبراهيمي أصدر تقريره النهائي الذي طالبت به النيابة العامة.

من جهتها، قالت “الاتحاد الاشتراكي” إن المحامي الإدريسي، المنسحب من الدفاع عن الصحافي توفيق بوعشرين، المتابع بصك اتهام يضم “المتاجرة بالبشر”، يواصل الترافع في القضية عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. وأردفت الجريدة أن المحامي يبرز عدم اقتناعه بخطوة الانسحاب التي شارك في تنفيذها.

أعلنت فرنسا وبلجيكا، بباريس، أنهما ستعملان على إنشاء لجنة وزارية رباعية، تضم وزيري العدل بالبلدين ونظيريهما في المغرب وإسبانيا، من أجل التمكن من تجسيد الالتزام والتضامن في التصدي للإرهاب. ونقلت “الاتحاد الاشتراكي” أن لقاء الوزير الأول الفرنسي ومثيله البلجيكي قد عرف تأكيد العزم على التصدي للتحديات الجديدة في مكافحة التطرف بدور محوري للمملكة المغربية في هذه المبادرة.

الختم من “الأحداث المغربية” التي اهتمت بتقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي كشف استقطاب سلطات باريس، تطبيقا لقانون الهجرة المنتقاة، 248 إطارا مغربيا خلال السنة الجارية وحدها. وأضافت اليومية أن المعطى يهم متخصصين في الطب والهندسة والعلوم الدقيقة، ويأتي مقابل تشدد فرنسا في منح تراخيص لتسوية وضعيات المهاجرين الجدد المفتقدين للكفاءات التي تحتاج إليها البلاد.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية