Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

بلكبير: عودة بنكيران ضرورية لإنقاذ البيجيدي

بلكبير: عودة بنكيران ضرورية لإنقاذ البيجيدي
توقع أحمد الريسوني، الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، عودة عبد الإله بنكيران الأمين العام حزب العدالة والتنمية السابق، ورئيس الحكومة المعفى، إلى الأمانة العامة.

وقال الريسوني، في حوار صحفي، إن “التوقع الواقعي والمقبول يقول إن بنكيران سيعود إلى الحزب وليس إلى الحركة لأن المؤتمر المقبل سيكون من حقه أن يتولى رئاسة الحزب وأتوقع أنه سيعود إلى رئاسته”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الصمد بلكبير، المحلل السياسي، إن “تصريح الريسوني، يحمل دلالات كثيرة وعميقة”، مضيفا أنه “ليس أمام البيجدي إمكانية الخروج بحل توافقي لعودة بنكيران لإنقاد الحزب وحركة التوحيد والإصلاح”، مردفا أن “البيجدي سيعرف تغييرا مهما ليس على مستوى الإستراتيجية بل على مستوى التدبير التكتيكي”.

واعتبر المحلل السياسي، أن “عودة بنكيران ضرورية لإنقاذ البيجدي، لأن أزيد من 60 في المئة من الذين منحوا الحزب أصواتهم صوتوا على بنكيران بشكل أساسي، ولما خدلته الحركة وبعض قيادات الحزب ها نحن نرى كيف مرت المسيرة التضامنية مع فلسطين التي دعت إليها التوحيد والإصلاح والبيجدي”، وفق تعبيره.

ويرى بلكبير أن “توقع الريسوني، إثر خروج لحسن الداودي من التشكيلة الحكومية يدل على أن الأغلبية الحكومية معرضة للإنهيار مادام أن الداودي لعب دورا كبير في تشكيلها”.

وأضاف بلكبير، أن “المغرب عرف استنزافا لكل الرمزيات في المجتمع، وبالتالي وقع فراغ ولم يعد هناك وسطاء بين الدولة والمجتمع قادرين على التفاوض وإيجاد الحلول الوسطى وخلق توافقات تاريخية”.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية