Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية

آخر الأخبار

آخر الأخبار
جاري التحميل ...

رصيف الصحافة: الداودي يستعد لتمرير تسقيف أسعار المحروقات

رصيف الصحافة: الداودي يستعد لتمرير تسقيف أسعار المحروقات
افتتاح مطالعة أنباء بعض الجرائد الورقية الخاصة بيوم الثلاثاء من "المساء"، التي ورد بها أن لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، يستعد لتمرير قرار تسقيف هوامش ربح شركات المحروقات قبل مغادرة الوزارة؛ وذلك بعدما أعطت الأغلبية الحكومية الضوء الأخضر للمصادقة على هذا المشروع، الذي سيحاصر تحرير الأسعار الذي تم تطبيقه في عهد الحكومة السابقة.

ووفق المنبر ذاته فإن المشروع الذي وضعه الداودي ينتظر أن تتم المصادقة عليه قريبا، بعدما قدمه الوزير قبل أيام لأعضاء الحكومة، علما أنه لازال يمارس مهامه باعتباره عضوا في الحكومة، في انتظار بت الملك محمد السادس في طلب الإعفاء الذي رفعه رئيس الحكومة بناء على استقالة الوزير.

ونشرت "المساء" كذلك أن مافيا للمخدرات سطت على مساعدات إسبانية بقيمة 400 مليون سنتيم، كانت موجهة إلى فلاحين مغاربة بهدف دعم مشاريع الري في منطقة تماسينت، وفق ما كشفته جمعية إسبانية؛ وأضافت الأخيرة أن من أسمتهم أعضاء المافيا لم يكتفوا فقط بسرقة أموال الإعانات، بل هددوا أعضاء الجمعية بالقتل في حال قاموا بزيارة المنطقة.

الصحيفة اليومية ذاتها تحدثت عن إجراءات أمنية غير مسبوقة لمراقبة الرحلات إلى روسيا، إذ علمت أن إجراءات خاصة بوشرت بمطارات المملكة، وخصوصا البوابات الجوية الكبرى، كمطار محمد الخامس بالبيضاء، ومطار مراكش المنارة، لتشديد المراقبة على مسافرين مشبوهين يمكنهم التسلل خارج البلاد عبر رحلات جوية منظمة إلى روسيا.

ونقرأ في "المساء" كذلك أن لجنة خاصة من جامعة محمد الخامس بالرباط يرتقب أن تزور هذا الأسبوع كلية الحقوق بأكدال، نتيجة حالة الاحتقان التي تعرفها الكلية، بعد تهديد الأساتذة بتنفيذ اعتصام شهر شتنبر المقبل، الذي يتزامن مع موعد الدخول الجامعي، احتجاجا على الوضعية الحرجة التي باتت تعيشها كليتهم.

وفي تصريح لـ"المساء" أكد الناشط شيعي الحسين البويدي أن عدد الشيعة المغاربة ارتفع بشكل كبير في السنوات القليلة الماضية ليصل إلى حوالي 600 ألف، أغلبهم منتشرين بدول أوروبية كبلجيكا. وطالب الناشط ذاته السلطات بإقامة حسينية إلى جانب المسجد، من أجل أن يمارس فيها الشيعة المغاربة عبادتهم.

من جهتها نشرت "أخبار اليوم" أن الأنباء الإسبانية كشفت أن عدد المغاربة الذين لا يتوفرون على أوراق الإقامة بإسبانيا بلغ إلى حدود هذا الشهر 250 ألف شخص.

ووفق الخبر ذاته فإن العدد الإجمالي للمغاربة النظاميين وغير النظاميين بإسبانيا، حسب بعض التقارير الرسمية وغير الرسمية الإسبانية، يصل إلى 1235187 مغربيا تقريبا.

وجاء في "أخبار اليوم"، كذلك، أن حميد شباط، الأمين العام السابق لحزب الاستقلال، عاد إلى "حزب الميزان" عن طريق شبيبته، وذلك بعد عقد تحالفا مع حمدي ولد الرشيد.

ونسبة إلى مصادر الجريدة فإن شباط دعم تيار حمدي ولد الرشيد خلال مؤتمر الشبيبة الشغيلة، إذ أرسل ابنه نضال شباط إلى المؤتمر الذي أصدرت المحكمة حكما بإلغائه؛ فيما لم يدعم المؤتمر الثاني الذي أعاد انتخاب ناصر بنحمدوش.

أما "الأحداث المغربية" فأفادت بأن اختلالات أطاحت بستة مسؤولين بوزارة الصحة، إذ قرر أنس الدكالي، وزير الصحة، إعفاء كل من مدير معهد باستور، ومدير السكان بالوزارة، ومدير الأدوية والصيدلة، ومدير علم الأوبئة ومحاربة الأمراض، ومدير المستشفيات والعلاجات المتنقلة. كما شمل الإعفاء مدير الموارد البشرية، ومدير المركز الجامعي الاستشفائي محمد السادس بمراكش. كما فتح الوزير باب الترشيح لتعويضهم.

ووفق المنبر الورقي ذاته فإن غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا مكافحة الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا قضت بأحكام تراوحت بين 6 و20 سنة سجنا نافذا في حق 11 متهما توبعوا من أجل قضايا لها علاقة بالإرهاب.

وكتبت "العلم" أن اللجنة التحضيرية لاتحاد الغرب لتعاونيات الحليب في إقليم سيدي قاسم طالبت الجهات المسؤولة بفتح حوار مستعجل مع التعاونيات لدعم مشروع وحدة لتصنيع الحليب والاستغناء عن شركة "سنطرال".

ووفق الخبر فإن تعاونيات منتجي الحليب في الغرب أكدت أن إنتاجها عرف تراجعا بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، بفعل ارتفاع أسعار العلف واستغناء شركة "سنطرال" عن إنتاجها بمبرر غياب الجودة.

عن الكاتب

برحيل بريس BerhilPress

التعليقات


.

إذا أعجبك محتوى موقعنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد الموقع السريع ليصلك جديد الأخبار أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

Ouled berhil press - أولاد برحيل بريس 24 جريدة إلكترونية مغربية